كتب دليل المعلم

دليل المعلم علوم الوحدة السابعة العلوم الفيزيائية صف رابع فصل ثاني

دليل المعلم علوم الوحدة السابعة العلوم الفيزيائية صف رابع فصل ثاني

معلومات الملف

  • نوع الملف: دليل المعلم
  • المادة: علوم
  • الصف: التاسع
  • الفصل الدراسي: الفصل الثاني
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

 

ما هي المادة؟

حين تمزج النشا بالماء، ځصل على مادة لزجة سميكة. يمكنك رؤيتها أو لمسها. وهي تشغل حيزا من الوعاء. کالعديد من الأشياء، هذه هي المادة. المادة هي كل شيء له كتلة ويشغل حيزا من الفراغ.
معظم الأشياء التي من حولنا هي مواد. مثال الهواء الذي تتنفسه والكتاب الذي تقرأه مصنوعان من المادة. إلا أن الضوء والحرارة ليست موادا فيما لا يشغلان حيزا من الفراغ. أحد الطرق الوصف المادة تكون عبر خصائصها الخاصية هي صفة يمكنك ملاحظتها، اللون، الشكل والحجم أمثلة على خصائص المادة المادة لها كتلةأحد الخصائص الهامة للمادة هي أن لها كتلة. الكتلة هي مقدار ما يحويه الجسم من مادة. يتم غالبا فباس الكتلة بوحدات تسمى جرام أو كيلو جرام. القياس الكتلة نستخدم أداة تسمى الميزان

الغازات

الهيليوم أحد أمثلة الغازات، الغاز ليس له شكل محدد وليس له حجم ثابت وبهذه الطريقة يكون مثل السائل
ولكن على عكس السائل، لا يشغل الغاز حيزا محددا من الفراغ. فهو يملأ شكل ومساحة جاوبنه الهيليوم الموجود في البالون يأخذ شكل البالون. إذا انفجر البالون، سينتشر الهيليوم في الغلاف الجوي
في الحالة الغازية، تتحرك جزيئات المادة بحرية. ونكون بعيدة عن بعضها البعض لتملأ المساحة التي تحيط بها. أما إذا كان الخيز الذي ترغب في ملئه صغيرة فإن الجزئيات تقترب من بعضها وينتشر الغاز دائما ليمة حاوينه

ما هي حالات المادة؟

توجد المادة في عدة أشكال ندعوهذه الأشكال بالحالات. الصلبة والسائلة والغازية هي الحالات الثلاثة الشائعة للمادة على الأرض. المواد الصلبة المادة الصلبة لها شكل محدد وحجم ثابت. ” جزيئات المادة في الحالة الصلبة تكون معا ت بإحكام. وغالبا ما تتماسك في نمط معناد، هذا تا الكتاب المدرسي ومكتبك هما أمثلة على المواد با الصلبة، ما هي المواد الصلبة الأخرى الموجودة منحولك؟

 

فائدة خصائص المادة

تساعدنا معرفة خصائص المادة على اختيار الأنواع الصحيحة من المواد الوظائف مختلفة حين يكون هناك حاجة لمادة قوية. يكون الحديد خيارا جيدا. يكون الخشب أفضل حين تحتاج المادة خفيفة يمكن تشكيلها بسهولة.
الطفو أحد الخصائص التي تساعدنا على بناء السفن, القابلية للطفو هي قوة دفع السائل أو الغاز على جسم ما، بعض المواد قابلة للطفو. وبعضها قابل للطفو بشدة حتى أنها تطفو على السطح.

المادة لها حجم

من خصائص المادة الأخرى الحجم الحجم هو مقدار الحيز الذي يشغله الجسم. نقيس الحجم عن طريق تعداد الوحدات المكتبة الجسم ما. كما يمكننا قياس الحجم بأدوات مثل الأسطوانات المدرجة. بعض الخصائص تكون غير مرئية.
ولكن حتى الخصائص التي لا يمكن رؤيتهاء يظل بإمكاننا فباسها، لنأخذ المغناطيسية على سبيل المثال. هي القدرة على جذب المادة العناصر معدنية محددة
من الخصائص غير المرئية الأخرى قدرة المادة على التحلل في الماء عندما تذوب. المادة، فهي تتموه ويبدو أنها تختفي، السكر والملح يذوبان في الماء. بينما لا يذوب الرمل.

 

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى