كتب دليل المعلم

دليل المعلم علوم وحدة ملاحظة المادة صف ثالث فصل ثاني

دليل المعلم علوم وحدة ملاحظة المادة صف ثالث فصل ثاني

معلومات الملف

  • نوع الملف: دليل المعلم
  • المادة: علوم
  • الصف: الثالث
  • الفصل الدراسي: الفصل الثاني
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

ما هي المادة؟

استكشف المنطقة من حولك. هل يمكنك إيجاد أشياء ذات ألوان وأحجام وأشكال مختلفة؟ نختلف الأشياء في شكلها وملمسها وصونها ورائحتها. كل الأشياء من حولك منشابهة بطريقة من الطرق بالرغم من ذلك، كل الأشياء تتكون من المادة
المادة هي أي شيء يشغل حيزا من الفراغ. جسمك مكون من المادة، هذا الكتاب مكون من مادة. حتى الهواء الذي نتنفسه مكون من مادة. كل هذه الأشياء تشغل حيزا من الفراغ، لا يمكن أن يشغل جسمان المكان نفسه وفي الوقت

الحجم

الحجم يصف مقدار الحيز الذي يشغله جسم. يخبرنا الحجم بالمساحة التي يتوزع عليها الجسم.. كرة الشاطئ هذه تأخذ حيزا أكبر من كرة البولينغ، لكرة الشاطئ حجم أكثر.

الكتلة

كل الأجسام لها كتلة الكتلة هي مقياس المقدار المادة في جسم، ببدو الجسم ذو الكتلة الكبيرة ثقيلا. يبدو الجسم ذو الكتلة الصغيرة خفيفا
الحجم والكتلة هي خصائص للمادة. الخاصية هي صفة مميزة للشيء، بمثل كل من حجم الشيء وشكله ووزنه ولونه وصلابته ودرجة حرارته ومرونته خصائص له. المرونة في المدى الذي يستطيع أن ينثني به جسم من دون أن ينكسر، طعم جسم ورائحنه وصوته وملمسه هي خصائص أخرى

ما هي بعض خصائص المادة؟

العالم ممتلئ بعدة أنواع من المواد، تستخدم الخصائص للتفريق بينها، فيما يلي بعض الخصائص التي تساعدنا على وصف المواد وتحديدها.

الغوص والطفو

بعض المواد تغوص في الماء وبعضها يطفو على سبيل المثال، تغوص صخرة في الماء بينما تطفو تفاحة الأجسام المعدنية تغوص عادة، بينما تطفو الأجسام الخشبية. تغرق الأجسام أو نطفو بسبب كتلتها وحجمها الأجسام ذات الكتلة الكبيرة والحجم الصغير تميل للغوص، الأجسام ذات الكتلة الصغيرة والحجم الكبير تميل للطفو.

البريق

البريق هو خاصية أخرى. البريق يشير إلى الطريقة التي يعكس بها جسم ما الضوء. بعض الأجسام لها بريق لامع أو معدني. الماس يعكس الكثير من الضوء. فهو يبدو لامعة. الأجسام التي لا تلمع على الإطلاق لها بريق باهت.

المغناطيسية

للمغناطيس خاصية مميزة. يشد المغناطيس أو يجذب، معادن معينة، كالحديد، كما أنه لا بجذب الخشب أو البلاستيك أو الماء. ضع مغناطیسا فرب جسم مصنوع من الحديد. ماذا | يحدث؟ المغناطيس يجذب الجسم وبعدها “يلتصق” الجسم بالمغناطيس.

توصيل الحرارة

بعض المواد توصل الحرارة. هذا يعني أن بعض أنواع المواد تسمح للحرارة بالمرور عبرها بسهولة. على سبيل المثال، تتحرك الحرارة بسهولة عبر الفلزات مثل الحديد والتحاس. لا يسخن الخشب بسرعة.

النسيج

التسيج هو ملمس شيء ما، يمكن أن يكون ملمس جسم خشئا أو أملا أو رطبا أو جافا ملمس ورق السنفرة خشن. ملمس المرأة أملس

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى