كتب دليل المعلم

دليل المعلم علوم استخدام الموارد الأرضية محلول صف ثاني فصل ثاني

دليل المعلم علوم استخدام الموارد الأرضية محلول صف ثاني فصل ثاني

معلومات الملف

  • نوع الملف: دليل المعلم
  • المادة: علوم
  • الصف: الثاني
  • الفصل الدراسي: الفصل الثاني
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

ما المعادن؟

الكثير من المواد الموجودة على الأرض مكونة من المعادن المعدن هو مادة صلبة من شيء غير حي (جماد) توجد في الطبيعة. بعد ملح الطعام والذهب والحديد من المعادن، والكربون اللبن الموجود في قلمك الرصاص هو معدن أيضا. تمثل المعادن کتل بناء الصخور. وتوجد تحت الأرض وفي التربة. وهي موجودة حتى في المحيطات وعلى قاع المحيطات
يوجد أكثر من 3000 نوع مختلف من المعادن. ولكل معدن خصائصه الخاصة. يمكنك استخدام خصائص المعادن للتفرقة بينها

اللون
من السهل ملاحظة لون المعدن. معظم المعادن الها لون واحد فقط. ومع ذلك، يتميز بعضها، مثل الكوارتز، بعدة ألوان، وبعضها، مثل الذهب والبيريت لها اللون نفسه. لا يمكنك الاعتماد على اللون وحده في تحديد المعدن.

ما الصخور؟

الصخور هي شيء غير حي (جماد) تكونت من معدن واحد أو أكثر يوجد مئات الأنواع المختلفة من الصخور. تتكون بعض الصخور، مثل الجرانيت، من العديد من المعادن. تتكون بعض الصخور، مثل الحجر الكلسي، من معدن وأحد غالبا بعطي لون الصخر دلائل عن المعادن المكون منها
تتكون الصخور من قطع معدنية تسمى حبيبات. بالنسبة إلى شخص بدرس الصخور، تعني ښية الصخر كيف تبدو هذه الحبيبات يوجد ببعض الصخور حبيبات كبيرة يمكنك رؤيتها بسهولة، تتميز هذه الصخور بملمس خشن. يوجد بعض الصخور حبيبات صغيرة جدا | بحيث لا يمكن رؤيتها، تتميز هذه الصخور بملمس ناعم.
يمكن تصنيف الصخور حسب كيفية تكوينها. يوجد ثلاثة أنواع من الصخور تارية ورسوبية ومنحولة.

الصخور النارية

تتكون الصخور النارية عندما يبرد صخر منصهر ويكتسب صلابة. داخل الأرض. نبرد الصخور المنصهرة المسماة بالصهارة وتكتسب صلابة ببطء شديد، وهي عبارة عن صخر يتكون من حبيبات معدنية كبيرة. ويعد الجرانيت مثالا على ذلك.
الصخور المنصهرة التي تتدفق فوق سطح الأرض تسمى الحمم البركانية, تبرد الحمم البركانية وتكتسب صلابة سريعا. وهو صخر يتكون من حبيبات معدنية صغيرة. ويعد البازلت مثالا على ذلك.

ما الصخور الرسوبية والمتحولة؟

تتكون بعض الصخور من الرواسب الرواسب هي قطع دقيقة من صخور تعرضت للنجوبة أو حيوانات أو نباتات كانت على قيد الحياة يوما ما، الصخور الرسوبية هي نوع من الصخور تتكون من طبقات من الرواسب. بعد الحجر الرملي والصخر الطيني والحجر الكلسي بعض أنواع من الصخور الرسوبية
تتكون الصخور الرسوبية عند سقوط المواد التي تعرضت للتجوية والتعرية. وغالبا ما يحدث هذا في قاع الأنهار والبحيرات والمحيطات، على مر الوقت تتراكم الرواسب. تضغط الطبقات العليا على الطبقات الموجودة أسفلها. وهي تضغط لنخرج المياه والهواء من الطبقات السفلية وتضفط الرواسب على بعضها البعض. في وقت ما، ستصبح الرواسب ملتصقة في بعضها البيض وتكون الصخور والنوع الثالث من الصخور هو الصخور المتحولة، الصخور المتحولة هي صخور تغيرت بفعل الحرارة والضغط.
في أعماق الأرض، تسخن الصخور وتنضج”. كما أنها تنضغط بفعل وزن الصخور الموجودة فوقها. من الممكن أن يتسبب كل هذا التسخين والضغط في تغير معادن الصخر إلى معادن جديدة. تتكون صخور جديدة لها خصائص مختلفة عن الصخور الأصلية.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق