كتب دليل المعلم

دليل المعلم علوم المجموعة الشمسية صف رابع فصل ثالث

دليل المعلم علوم المجموعة الشمسية صف رابع فصل ثالث

مغلومات الملف

  • المادة: علوم
  • الصف: الرابع – الفصل الدراسي الثالث
  • عدد صفحات الملف 86
  • صيغة الملف PDF

ما هوالنهار الشمسي؟

هناك طريقتان لقياس النهار: النهار الشمسي والنهار النجمي، النهار الشمسي هوالفترة بين الشروق والشروق الذي يليه يختلف طول النهار الشمسي لأن الأرض مائلة على محورها. فالنهار في الشتاء أقصر من النهار في الصيف. النهار النجمي يشبه النهار الشمسي، إلا أن النهار النجمي يستند على نجم غير الشمس، هذا يعني أن طول النهار النجمي 23 ساعة و 56 دقيقة 091. 4 ثانية

الحركة الظاهرية

نرى أثناء دوران الأرض حول محورها أجزاء مختلفة من القضاء، ففي أثناء النهار، يكون جانب الأرض الذي نعيش عليه مواجها للشمس. وحينما بدور هذا الجانب مبتعدا عن ضوء الشمس، يكون الوقت ليلا. يؤدي دوران الأرض حول محورها إلى تغيير النهار إلى ليل والليل إلى نهار مجددا.
الحركة الظاهرية هي الطريقة التي يظهر أو يبدو، الشيء وكأنه يتحرك بها، تبدو الشمس وكأنها تشرق في الشرق. وتبدو وكأنها تغرب في الغرب. الحركة الظاهرية ليست حركة حقيقية
فدوران الأرض حول محورها يؤدي إلى وجود الحركة الظاهرية للكثير من الأجسام في الفضاء، يبدو لنا فقط أن النجوم تتحرك. لا يتحرك القمر والكواكب دائما في نفس اتجاه حرکتها الظاهرية.

الظل

هل صنعت من قبل إحدى دمی خیال الظل؟ يتكون الظل حينما تحجب الضوء، إذ يصطدم الضوء بالجسم ولا يمكنه المرور من خلالها إنك تصنع ظلا حينما بحجب جسمك ضوء الشمس. يكون ظلك دائما في الاتجاه المعاكس للشمس. يتغير موضع ظلك بتغير موضع الشمس. يكون ظلك طويلا في الصباح الباكر. ويتقلص تدريجيا حتى منتصف النهار. ثم يطول الظل حتى وقت الغروب.

ما الذي يؤدي إلى ظهور فصول السنة؟

لا ندور الأرض حول محورها فحسب ولكنها ندور كذلك حول الشمس. الدوران يحدث حينما بدور جسم حول جسم آخر.
المسار الذي يسلكه الجسم الدوار هو المدار يتخذ مدار الأرض شكلا إهليلجيا أو شكلا دائريا مسطحا، يستغرق دوران الأرض حول الشمس + 365 يوما أو سنة واحدة .

محور الأرض المائل
الیس محور الأرض عموديا من أعلاه إلى أسفله. ولكنه يميل بزاوية قياسها °23.5يشير هذا الميل في نفس الاتجاه خلال جميع أجزاء مدار الأرض
يؤدي ميل الأرض إلى سقوط ضوء الشمس على سطح الأرض بزوايا مختلفة، يستقبل كلا من صفي الكرة الأرضية في أي وقت من الأوقات كمية أقل أو أكثر من ضوء الشمس. تنشأ فصول السنة بسبب محور الأرض المائل ودورانها حول الشمس.

فصول السنة الأربعة

كيف يؤدي ميل الأرض إلى حدوث فصل الصيف والخريف والربيع  والشتاء؟ بمبل القطب الشمالي في شهر يونيو باتجاه الشمس، يسقط ضوء الشمس على نصف الكرة الشمالي بزوايا حادة. ويكون الضوء أكثر كثافة حينها يحل فصل الصيف،
يميل القطب الشمالي في شهر ديسمبر بعيدا عن الشمس. يسقط ضوء الشمس على نصف الكرة الشمالي بزوايا منخفضة حينها يحل فصل الشتاء في الجزء الشمالي من العالم. أما في نصف الكرة الجنوبي، فيحل فصل الصيف.

يمكنك تحميل ملف (دليل المعلم علوم المجموعة الشمسية صف رابع فصل ثالث) في الأعلى من خلال زر تحميل الملف

كما يمكنك تصفح الملف على موقع ملفات الإمارات التعليمية بشكل صور أو بشكل PDF

يمكنك الاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك
تابعنا أيضاً على التليجرام

 

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى