الفصل الثاني

حل درس ما المقصود بالسحب العلوم المتكاملة الصف الثالث

حل درس ما المقصود بالسحب العلوم المتكاملة الصف الثالث

الاستكشاف

كيفَ تَتَكوَّنُ قَطَرَاتُ الْمَطَرِ؟

الهدف
أَوْجِدُ طَريقة تُكَوِّنُ قطَراتِ المطر في الخلاف الجوي.

الإجراء
1- املأ رُبعَ الإناءِ بِماء دافئ.
2- ضَعُ غِطاء بلاستيكيا على فُوَّهَةِ الإِناءِ اسْتَخدِمُ رباطا مطاطيا لتثبيت الغطاء البلاستيكي في مكانِهِ. ضَعُ قِطْعَةً مِنَ الرُّحَامِ في مُنْتَصفِ الغطاء البلاستيكي.
3- اصنع نموذجًا ضَعُ قليلاً مِنْ مُكتبات الثلج على الغطاء البلاستيكي لِتَبْريدِ الْهَواءِ فوقَ الْمَاءِ. يُمثلُ الماء الدافئ إحدى البحيراتِ، وَيُمَتِّلُ الْهَواءُ الذي يعلوه الخلاف الجوي.
4-استدل كيف تكوّنَتْ قَطرات الماء أسْفَلَ الغِطاء البلاستيكي ؟

الهواء الموجود داخل الإناء عمل على تكون قطرات الماء أسفل الغطاء البلاستيكي التكثف ثم سقطت قطرات الماء في الإناء

ما المقصود بالسحب؟
هل الجو ملبد بالغيوم اليوم؟ السحابة هي مجموعة من قطرات الماء الصغيرة أو بلورات الثلج في الهواء. توجد عدة أنواع مختلفة من السحب يسقط الهطول من السحب ولكن ليست جميع السحب تجلب الهطول معها.

السحب الطبقية
السحب الطبقية هي عبارة عن طبقات رقيقة ومسطحة من السحب ويمكنها حجب جزء كبير من السماء. وقد يكون لونها رماديًا أو أبيض. وبعض الأنواع في السحب الطبقية تجلب المطر أو الثلج.
حقيقة تأخذ قطرات المطر الساقطة شكلا كرويا

السُّحُبُ الرِّيشِيَّةُ
السَّحابةُ الرِّيشِيةُ سُحُبٌ بَيْضاءُ رَقِيقَةٌ وناعِمَةٌ تَتَكُونُ على ارْتِفاعِ كَبِيرٍ فَوْقَ سَطْحِ الْأَرْضِ. وَعادَةً ما تُرى في الطَّقسِ الْمُعْتَدِلِ. وإذا رَأَيْتَ هذه السُّحُبَ فَقَدْ نَهْطُلُ الْأَمْطَارُ
فِي غُضُونِ يَوْمٍ أَوْ أَقَلَّ.

السُّحُبُ الرُّكَامِيَّةُ
السُّحْبُ الرُّكَامِيَّةُ هِيَ سُحُبٌ بَيضَاءُ كَثِيفَةٌ لَها قيعانٌ مُسَطَّحَةٌ. وعادةً ما تراها في الطَّفْسِ المُعْتَدِلِ. لكنْ إِذا أَصْبَحَتْ قَاتمَةً اللون. فقد تَجْلِبُ مَعَهَا عَاصِفَةً رَعْدِيَّةً.

تحقق سريع

أ. ما أَوْجَهُ الْاخْتِلافِ بَيْنَ السُّحُبِ الرَّيشِيَّةِ والسُّحُبِ الرُّكامِيَّةِ؟
السحب الريشية رقيقة وناعمة بينما السحب الركامية كثيفة

ما هو الضباب؟

كيف تتكون السحب؟
إذا سبق لك أن مشيت في ضباب. فأنت تعرف أن الضباب يشعرك بالرطوبة الضباب هو سحابة طبقية تتكون بالقرب من سطح الأرض. وكما هو الحال مع السحب الأخرى. يتكون الضباب من قطرات الماء الصغيرة.

التبخر
يأتي الماء الموجود في الضباب والسحب الأخرى من الماء على سطح الأرض. حتى ماء السحب يأتي من البرك الصغيرة التي كوّنها المطر عندما تسطع الشمس على بركة ماء يبدو الماء وكأنه يختفي ولكن الأمر ليس كذلك. فهو يتبخر أو يتحول إلى غاز. ويُطلق على عملية تحول السوائل إلى غاز اسم التبخر. ويُطلق على الماء الذي في صورة غاز اسم بخار الماء. لا يمكن أن ترى بخار الماء ولكنه موجود في الهواء من حولك.
يتحول الماء في البركة إلى بخار ماء عندما يتعرض للتبخر.

التكاثف
هَلْ سَبَقَ لكَ أَنَّ رَأَيْتَ مَاءً على النَّافِذَةِ؟ يَتَكونُ الماء عندما يَلْمَسُ بُخار
الماء نافذة بارِدَةً يَتَكَتَّفُ بُخارُ الماءِ أو يَتَحَوَّلُ إلى ماء سائل على الزجاج. ويُطْلَقُ عَلى عَمَلِيَّةِ تحويل الغاز إلى سائل اسمُ التَّكَاتُف .
يُكَوِّنُ التَّكَاتُفُ السُّحُبَ بالطَّريقَة نفسها، حيث يرتضِعُ بُخار الماء في الهَواءِ ويَبْرُدُ ثُمَّ يَتَكَاثَفُ ويَتَجَمَّعُ المَاءُ حَوْلَ جُسَيْماتِ الأتْرِبَةِ في الهواء. وبذلك تَتَكونُ السُّحُب

تكونت قطرات الماء داخل تلك النافذة عندما قلت درجة حرارة بخار الماء وتكاثف.

فسر سبب سقوط قطرات الماء من هذا الغطاء المعدني الملامس لبخار الماء؟
بسبب عملية التكثيف عندما يلامس بخار الماء الساخن سطح الغطاء البارد فتتحول قطرات الماء الصغيرة في البخار الى قطرات ماء سائلة مرة أخرى وهذا ما يحصل في الغيوم .

دورة المياه

ما المقصود بدورة الماء؟

ينتقل الماء من سطح الأرض إلى الجو ثم يعود مرة أخرى. وإن لم يعد فقد ينفد الماء خلال وقت قصير من سطح الأرض! في أثناء دورة الماء. يتحرك الماء بين سطح الأرض والغلاف الجوي.
ولولا وجود الشمس. لما حدثت دورة الماء. ترفع طاقة الشمس درجة حرارة الماء وتجعله يتبخر. يتكاثف بخار الماء ويكون السحب. ثم يسقط الماء مرة أخرى على الأرض
قد يتسرب الماء الذي يسقط إلى باطن الأرض ويصبح ماء جوفيًا. وربما يتدفق فوق الأرض. يتدفق الماء على المنحدرات. ويدخل في المسطحات المائية ويتحول بعض الماء إلى بخار ماء. ومن ثم تبدأ العملية مرة أخرى.

دورة الماء

تبخر الماء
ترفع طاقة الشمس درجة حرارة الماء في البحيرات والأنهار والجداول والمحيطات والماء الموجود على اليابسة، ومن ثم يتحول الماء إلى بخار أو إلى غاز.

تكاتف الماء
يرتفع بخار الماء ويبرد، ثم يتحول بخار الماء إلى قطرات ماء سائلة، وتكون القطرات

سقوط الماء
عندما تتكاتف كمية كبيرة من الماء في السحب يسقط الماء على الأرض في صورة هطول. قد يسقط على هيئة مطر أو ثلج أو صقيع أو برد.

تدفق الماء
يسقط بعض الهطولِ عَلى سَطْح الهطول على الْأَرْضِ ويَتَدَقَّقُ فِي الْأَرْضِ إِلى البحيرات والأنهار والمحيطات. ويُمْكِنُ أَن يَتَسَرَّبَ الهَطُولُ إلى باطن الأرْضِ أيضًا. تتدفق المياه الجوفية إلى باطِنِ الْأَرْضِ مِنْ خِلالِ الصخور

ما هي دورة المياه؟
تظهر دورة المياه الحركة المستمرة للمياه داخل الأرض وغلافها الجوي

ما هو الغلاف الجوي للأرض؟
الغلاف الجوي هو طبقات من الغازات التي تحيط بالأرض. يبقينا دافئين ويعطينا الأكسجين للتنفس، وحيث . يحدث الطقس

الشمس
حرارة الشمس هي ما يجعل دورة المياه تعمل
يتحول الماء السائل إلى غاز أو بخار غير مرئي أثناء التبخر
حرارة الشمس تغير الماء من محيطات الأرض إلى بخار ماء
يسمى هذا الجزء من دورة المياه التبخر

ما هي الخطوة التالية في الدورة؟
يرتفع البخار غير المرئي إلى الغلاف الجوي، حيث تكون درجة حرارة الهواء باردة

التكثيف هو ما يجعل الغيوم تتشكل
الهواء البارد يجعل بخار الماء يتكثف في السحب ويكون قطرات الماء
الآن تحول البخار أو الغاز مرة أخرى إلى شكل سائل
يسمى هذا الجزء من دورة المياه التكثيف

الخطوة التالية من دورة المياه
بعد أن تشكلت الغيوم بسبب التكثيف ، فإنها تبدأ في الحصول على أثقل وأثقل مع قطرات الماء.
هطول الأمطار هو الماء الذي يسقط من السحب اعتمادا على درجة حرارة الهواء، يمكن أن يكون هطول الأمطار في شكل المطر والبرد والثلوج، أو الثلج
عندما تكون القطرات ثقيلة بما فيه الكفاية ، فإنها تبدأ في السقوط من السحب كهطول الأمطار ويتدفق جزء من المياه الى باطن الأرض

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى