الفصل الأول

دليل المعلم علوم الوحدة الثانية الحفاظ على الصحة واللياقة والسلامة صف خامس فصل أول

دليل المعلم علوم الوحدة الثانية الحفاظ على الصحة واللياقة والسلامة صف خامس فصل أول

معلومات الملف

  • وع الملف: دليل المعلم
  • المادة: علوم
  • الصف: الخامس
  • الفصل الدراسي: الفصلالاول
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

ما هي العادات الصحية الجيدة؟

العادات في الأفعال التي تقوم بها مرارا وتكرارا. تساعد العادات الصحية الجيدة الجسم على البقاء في صحة جيدة.
تتضمن العديد من العادات الصحية الجيدة النظافة الشخصية النظافة الصحية في ممارسة الحفاظ على النظافة، يعتبر غسل اليدين والاستحمام جزء من النظافة الجيدة. كما يعتبر ارتداء ملابس نظيفة جزء أيضا. تتضمن النظافة الجيدة أيضا الاهتمام ببشرتك، والحافظة على أظافر اليدين والقدمين نظيفة ومقلمة، وشعرك مفرش او مشط. تأكد من تفريش أسنانك عدة مرات يوميا. كما يساعد استعمال الخيط مرة واحدة يوميا على الحافظة على صحة اللثة

إن المحافظة على النظافة الشخصية ومارستها تساعدك على الشعور بالرضا عن نفسك وعن مظهرك. كما تحافظ على صحتك في حالة جيدة حيث تمنع الجراثيم من الانتشار.
توضح الصورة ادناه خمسة عادات تعتبر جزء من نظام النظافة الجيد. بمجرد أن نبدا معارسة نظام النظافة الجيد، فمن السهل الاستمرار عليه.
هناك عادة أخرى جيدة وهي عدم مشاركة منتجات النظافة الشخصية مع أحد مطلقا. يمكن أن نحمل الأمشاط وفرش الشعر وفرش الأسنان جراثيم أو كائنات حية أخرى. يوصي اطباء الأسنان بتغيير فرشاة الأسنان بانتظام، تعتبر هذه العادة أيضا عادة جيدة

كيف يمكنك المحافظة على لياقتك البدنية؟

نعتبر ممارسة الرياضة يوميا عادة صحية جيدة. إنها ايضا مفتاح اللياقة البدنية اللياقة البدنية
هي عمل القلب، والرتين، والعضلات واجزاء الجسم الأخرى على أفضل حال.
تتمثل احدى الطرق الرئيسية للياقة البدنية في ممارسة النشاط البدني. يقوي النشاط البدني العظام والعضلات. كما أنه يساعد قلبك أيضا ويحسن تدفق الدم إلى الدماغ. تقلل ممارسة النشاط البدني بانتظام خطر الإصابة ببعض الأمراض، كمرض السكر وأمراض القلب. كما يساعدك ايضا على التحكم في وزنك.
كما ندعم اللياقة البدنية ايضا قدرتك على التحمل. قدرتك على القيام بأي نشاط دون أن تصبح متعبا. قد تساعدك قدرتك العالية على التحمل على ركوب دراجتك دون الاضطرار إلى التوقف.

حتى تغيير بعض العادات قد يساعدك على المحافظة على لياقتك البدنية. على سبيل المثال، اركب دراجتك بدلا من السيارة. يمكنك أيضا أن تصعد الدرج بدلا من ركوب المصعد.
قد تؤلمك عضلاتك أو تصاب بأذى أثناء مارسة الرياضة. يعني هذا أن الجسم يحتاج للراحة. يمكن أن تتسبب ممارسة الرياضة لفترات طويلة في حدوث إصابات أو وقوع أي نوع آخر من أنواع الضرر. إحرص على إخبار أي شخص كبير إذا شعرت بأي ألم عند ممارسة الرياضة

النوم
يحتاج جسمك إلى النوم، في نهاية اليوم. تعتمد كمية النوم التي يحتاجها جسمك على عمرك. يحتاج الأطفال من عمر 5 – 12 عامة إلى حوالي 9 إلى 11 ساعة من النوم كل ليلة. يحتاج الأطفال الرضع إلى النوم الكثير، بينما يحتاج البالغون أقل.
يساعد النوم المخ وغيره من أجزاء الجسم الأخرى على التعافي والراحة. تمنح الراحة الجسم وفئا لإصلاح الخلايا والأنسجة التالفة. يحتاج الجسم إلى يوم آخر مليء بالنشاط، بعد الاستمتاع بليلة نوم جيدة.

 

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى