الفصل الأول

حل مراجعة عامة التربية الإسلامية الصف العاشر

حل مراجعة عامة التربية الإسلامية الصف العاشر

المدارس الفقهية

اختر الإجابة الصحيحة

السؤال 1
ما سبب اتساع الخِلافِ الفقهي بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم؟

  • تفرق السنة في البلدان بسبب تفرُّق الصحابة رضي الله عنهم.
  • حفظ السُّنّة وكتابتها بعد تفرُّق الصحابة رضي الله عنهم.
  • تدوين السنة وشرحها بعد تفرُّق الصحابة رضي الله عنهم.
  • تدوين السُّنَّةِ وجمعها بعد تفرُّق الصحابة رضي الله عنهم.

2 السؤال
ما سبب اتساع الخلافِ الفقهي بعد عصر الصحابة رضي الله عنهم؟

  • تزايد أعداد الناس.
  • تزايد أعداد التابعين.
  • تزايد أعداد الصحابة رضي الله عنهم.
  • تزايد أعداد العلماء.

3 السؤال
ما الذي حصل بين الصحابة رضي الله عنهم في تطبيقهم لقول النبي : “لا يُصلِّينَ أَحدٌ العصر إلا في بني قريظة”؟

  • اختلاف في فهم المقصود.
  • اختلاف في نص الحديث.
  • اتفاق على وقت الأداء.
  • اتفاق في فهم المُرادِ.

ما السبب في ظهور اجتهادات وأحكامٍ فقهيّة لم تحدث في العصر النبوي؟

  • الحاجة إلى معرفة أحكام الوقائع المُستَجِدّةِ.
  • الحاجة إلى معرفة أحكام الوقائع الماضية.
  • الحاجة إلى معرفة أحكام الوقائع المكتوبة.
  • الحاجة إلى زيادةِ تَبيينِ وَتَفْصِيل الأحكام.

5 السؤال
ما المجال الذي كان اختلاف المدارس الفقهيّة مُنحصِرًا فِيهِ؟

  • في الفروع لا في الأصول.
  • في الأصول لا في الفروع.
  • في النَّص لا في الرأي.
  • في الرّأي لا في النص.

6 السؤال
ما الْحَلُّ المقترح لعلاج المواقفِ السَّلبيَّةِ التي تحدث بينَ مُسْجَعِي أَندِيةِ كُرةِ القدم؟

  • تقبل النتائج وتقبلُ اختلافِ الآخرين.
  • عدم التعبير عن الفرح عند فوز فريقك.
  • عدم الإعلان عن النتائج أمام الأفرقة.
  • تقبل التهاني والتعبير عن الفرح بالفوز.

أي العبارات توضح دلالة الجملة الآتية؟
(إذا وجد نص قطعي يدلُّ على الحُكم بشكل قطعي فلا مجال للاجتهاد معة).

  • لا اجتهاد مع النص.
  • لا قياس مع النص.
  • لا قرع مع الأصل.
  • لا رأي مع الاجتهاد.

8 السؤال
ما أبرز المواقفِ السَّلبيَّةِ التي تحدث بينَ مشجعي أندية كرة القدم؟

  • التعصب
  • الاحترام.
  • التفاهم.
  • التقبل.

9 السؤال
ما دلالة المقولة التالية: “لا اجتهاد معَ النَّص”؟

  • إذا وجد نص قطعي ويدلُّ على الحكم بشكل قطعي فلا مجال للاجتهاد.
  • إذا وُجد نص قطعي ولا يدلُّ على الحكم بشكل قطعي فلا مجال للاجتهاد.
  • إذا وُجد نص قطعي ويدلُّ على الحُكمِ بشكلٍ غير قطعي فهناك مجال للاجتهاد.
  • إذا وجد نص قطعي ويدلُّ على الحُكمِ بشكل قطعي يصح الاجتهاد.

ما سبب تميز مدرسة المدينة الفقهيّة باعتمادها على الحديث النبوي بشكلٍ كبير، وقلة التفريعات والرأي مقارنةً بمدرسة العراق الفقهية؟

  • كثرة السنن والآثار، بحكم موقعها.
  • كثرة علماء التّابعين، بحكم موقعها.
  • كثرة الوقائع والحوادث، بحكم موقعها.
  • كثرة علماء الصحابة رضي الله عنهم، بحكم موقعها.

11 السؤال

ما سبب تميز مدرسة المدينة الفقهيّة باعتمادها على الحديث النبوي بشكل كبير، وقلة التفريعات والرأي مقارنةً بمدرسة العراق الفقهية؟

  • نقاء المدينة من الفتن والفرق.
  • كثرة الوقائع والمستجدات.
  • كثرة عدد التابعين في المدينة.
  • كثرة عدد الصحابة رضي الله عنهم في المدينة.

12 السؤال
ما سبب تميز مدرسة العراق الفقهيّة باعتمادها على الرأي والقياس والفقه الافتراضي؟

  • قلة السنن والآثار مقارنة بالمدينة.
  • قِلةُ المُستجدات مقارنة بالمدينة.
  • قلة الفتن وظهور الفرق مقارنةً بالمدينة.
  • كثرة عدد الصحابة رضي الله عنهم مقارنةً بالمدينة.

13 السؤال
ما الأمر المستفاد من موقفِ الصحابة رضي الله عنهم الآتي: (اختلافهم في فهم الأمر بالصَّلاةِ في بني قريظة، وعدم تعنيفِ النَّبي الله لهم)؟

  • تقديرُ الإسلام لتنوع الفهوم وتقبله للاجتهاد.
  • تساوي الصحابة رضي الله عنهم في فهم الحديث ومدلوله.
  • أن نصوص الأحاديث تحتمل معنى واحدًا.
  • حرص الصحابة رضي الله عنهم على الاتفاق في الاجتهاد.

بم تميّزت مدرسة العراق؟
14 السؤال

  • التَّعمُّقُ في معاني النُّصوص الشرعية والتوسع في دلالتها.
  • التَّعَمُّقُ في معاني نصوص القرآن الكريم والتوسع في دلالته.
  • التَّعَمُّقُ في معاني السُّنَةِ النّبوية والتوسع في دلالتها.
  • التعمق في دراسة الحديثِ ووضع قواعد علم الجرح والتعديل.

15 السؤال
ما العبارة المناسبة للتّعريف بأسماء الشخصيات الآتية؟
شرَيْحُ بنُ الحارثِ القاضي، والأسودُ بنُ يزيد النخعي، مسروقُ بنُ الأجدع الهمداني، الإمامُ
أبو حنيفة).

  • أبرز فقهاء مدرسة العراق من التابعين.
  • أبرز فقهاء مدرسة المدينة من التابعين.
  • أبرز فقهاء مدرسة العراق من الصحابة رضي الله عنهم.
  • أبرز فقهاء مدرسة المدينة من الصحابة رضي الله عنهم.

16 السؤال
من الفقهاءُ الَّذِينَ جمع الشاعِرُ أسماءَ هُم في البيتين التاليين؟
إِذَا قِيلَ مَنْ فِي الْعِلْمِ (سَبْعَةُ) أَبْحُرٍ … روايَتُهُمْ لِلْعِلْمِ لَيْسَتْ بِخَارِجَة
فَقُلْ هُمْ عُبَيْدُ اللَّهِ عُرْوَةُ فَاسِمٌ . سعيدٌ أبو بَكْرٍ سُلَيْمَانُ خارجة

  • فقهاء المدينة السبعَةُ مِنَ التَّابعينَ
  • فقهاء العِراقِ السَّبعةُ من الصحابة رضي الله عنهم..
  • فقهاء العراق السبعةُ منَ التَّابعينَ.
  • فقهاء المدينة السبعةُ من الصحابة رضي الله عنهم.

ما أبرز مدرستين من المدارس الفقهية؟

  • مدرسة المدينة ومدرسة العراق.
  • مدرسة المدينة ومدرسة الشام.
  • مدرسة مكة ومدرسة العراق.
  • مدرسة العراق ومدرسة الشام.

18 السؤال
ما العبارة المناسبة للتعريف بأسماء الشخصيات الآتية؟
( عمر بن الخطاب، زيد بن ثابت، عبد الله بن عمَرَ، عائشةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهم)

  • أبرز فقهاء مدرسة المدينة من الصحابة.
  • أبرز فقهاء مدرسة المدينة من التابعين.
  • أبرز فقهاء مدرسة العراق من الصحابة.
  • أبرز فقهاء مدرسة العراق من التابعين.

19 السؤال
ما العبارة المناسبة للتعريف بأسماء الشخصيات الآتية؟
( علي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعودٍ، وأنس بن مالك رضي الله عنهم).

  • أبرز فقهاء مدرسة العراق من الصحابة رضي الله عنهم.
  • أبرز فقهاء مدرسة العراق من التابعين.
  • أبرز فقهاء مدرسة المدينة من الصحابة رضي الله عنهم.
  • أبرز فقهاء مدرسة المدينة منَ التَّابعينَ.

20 السؤال
ما المُصطلح المناسب للتعريف الآتي؟
(طريقة ومنهج يتَّبعه الفقهية فيأخذه عنه غيره ويتابعونَهُ عليهِ حَتَّى يُعرَفوا بِهِ)

  • المدرسة الفقهية.
  • الاتباع الفقهي.
  • الدليل الفقهي.
  • التقليد الفقهي.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
nohu bonanza88 dong77 dong77 nohu bonanza88 bola slot slot gacor slot gacor king69 slot gacor