الفصل الثالث

حل أسئلة هيكل امتحان التربية الإٍسلامية الصف الثامن

حل أسئلة هيكل امتحان التربية الإٍسلامية الصف الثامن

حال الأبرار في الجنة
أعدَّ اللهُ تعالى للأبرارِ نعيما أبديًا في الجنةِ ينشغلونَ فيهِ همْ وَأزواجُهُمْ، في ظلال الجناتِ الوارفة يتكؤونَ على الأسرة الفاخرة، يحصلون على كل ما يتمنونَ. وَالجنةُ نعيمها لا يشبه نعيم الدنيا، فعن أبي هريرة ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَعَدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ، وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلَا خَطَرَ عَلَى
قَلْبِ بَشَرٍ»، ثم قرأ: ﴿ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَةٍ أَعْيُنِ ) ( السجدة: 17)(رواه البخاري ومسلم).

إعمال العقل:
يُعَدُّ الشيطانُ عدوا لدودًا للإنسان، ولقد نجح في الوسوسة لآدم – عليه السلام- إلى أَنْ أَخْرَجَهُ مِنَ الجنةِ إلى الأرضِ ، وَتَوَعَدَ بإضلالِ ذُرِيَّةِ آدمَ؛ كي لا يعودوا إلى الجَنَّةِ مرةً أخرى، لذلك عَهِدَ اللهُ تعالى إلى بني آدَمَ أَلّا يطيعوا الشَّيطانَ، وَالإِنسانُ العاقل لا يتبعُ عدوَّهُ بَلْ يُعْمِلُ عقلَهُ في التفكير بالحقِّ الذي يجبُ أَنْ يَتَّبِعَهُ، فالذي يَتَّبِعُ الشيطانَ فقد خسِرَ خسرانًا مبينًا، ويستحق دخول جهنم، ويوم القيامة تشهد جميع حواسه على ما قام به من ذنوب.

المؤمن مستقل الشخصية :
لقد شرَّفَ اللهُ تعالى الإنسان بحمل الأمانةِ وَأنْعَمَ عليه بجملةٍ منَ النّعم، أعظمُها العقلُ الَّذِي يستنيرُ بِهِ؛ ليفكر فيما يراه من أفعال أو ما يسمعُهُ منْ أقوال، وخاطبَهُ في القرآن الكريم بلغة العقلاء بقوله تعالى: الْقَوْمِ يَعْقِلُونَ ، يَتَأَولِي الْأَلْبَابِ ، أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ، أَفَلَا يَنظُرُونَ … إلخ، وهذا ما يجعل العبد محكما عقله مستقلا بكيانهِ وشخصيتهِ ورأيهِ مُمَيَّزًا بينَ الحقِّ والباطل ، والخطأ والصواب، وَلا يكون تبعًا للآخرين، فنهاه عن التقليد الأعمى قائلا: «إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنًا، وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا».

أي من المواقف التالية تدل على التقليد المذموم ؟
والتقليد المذموم
هو اتباع بغير دليل عقلي أو حسيّ، وهذا الذي ذمّهُ الله – تعالى – ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم،
قالَ تعالى: ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون
[الأعرافُ: 179].

يوصينا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف بأنْ نُعْمِلَ عقولنا؛ لنحكم بها على تصرفاتِ الآخرين قبل أن نتقبلها أو نرفضها، فإنْ كانتْ أعمال خيرٍ وَبرَّ قَبِلْناها واقتدينا بها، وَإِنْ كَانتْ أعمالَ شَرَّ وَظلمٍ رفضناها وتجنبناها ، قال : إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا، وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَا تَظْلِمُوا». فالمسلم الذي يعمل بهذه الوصية ينال الخير في الدارين، فيعلو مَقامُهُ وَ يحترمُهُ الناسُ في الدنيا؛ لأنه يقوم بعمل الخير ويحسن إلى الناس، وفي الآخرة ينال الجزاء العظيم منَ اللهِ تعالى؛ لأنَّهُ أحسنَ عندما أساءَ النَّاسُ وَظلموا.

في أي عام كانت غزوة حنين؟
ما سبب هزيمة المسلمين في بداية الغزوة من خلال فهمك لقوله تعالى:  إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا  التوبة 25

التعريف بغزوة حنين

  • الأسباب: الدفاع عن مكة من كيد بعض القبائل المجاورة (هوازن وثقيف).
  • المكان: وادٍ يقال له حُنَيْن، يبعد عن مكة بـ (20) كم).
  • الزمان: بعد فتح مكة بنصف شهرٍ في السنة الثامنة للهجرة.
  • الانطلاق من مكة على خلاف الغزوات الأخرى من المدينة.
  • ميزتها: آخر غزوة يخوضها المسلمون مع النبي صلى الله عليه وسلم
  • عدد المقاتلين المسلمين: 12000 مقاتل، وعدد الأعداء: 4000 مقاتل.
  • النتيجة: بوادر الهزيمة، ثُمَّ الثباتُ، ثُمَّ النصرُ مِنَ اللَّهِ.

في أي عام كانت غزوة حنين؟
ما سبب هزيمة المسلمين في بداية الغزوة من خلال فهمك لقوله
تعالى: {إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا)؟ التوبة 25

آفة العجب:
يقول تعالى في سبب هزيمة المسلمين في بداية المعركة: إذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا ) (التوبة:25)، إِنَّ شيئًا مِنَ العُجْبِ تَسَرَّبَ إلى قلوب المسلمين؛ لما رأوا كثرة عددِهِمْ، فقال بعضُهُمْ: (لَنْ نُغَلَبَ الْيَوْمَ مِنْ قِلَّةٍ)؛ ظنَّا مِنْهُمْ أنَّ النصر يكونُ بالعدد.

أي المواقف الآتية تدل على الاعتدال في تناول الطعام؟
حثنا على الطهارة الحسية لجسد الإنسان وبيئته؛ فالمسلم يتوضأ كلِّ يومٍ خمس مرات، فلا تصح صلاته بغير طهارة، قال النبي صلى الله عليه وسلم : « لَا تُقْبَلُ صَلاةٌ بِغَيْرِ طُهُورٍ» (رواه مسلم)، وَيُلبس أفضل ما عندَهُ مِنَ الثيابِ وَأطهرها تحقيقا لقوله تعالَى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ  ﴾ [الأعراف: 31] أي عند كل صلاة، ويعتني بـ بنظافة مسجدِهِ وبيتهِ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «طَهَرُوا أَفْنِيَتَكُمْ». (الطبراني) وَحَتْ عَلَى نظافة اليدين وغسلهما بعد الطعامِ وَقبل النومِ

أي المواقف الآتية تدل على الاعتدال في تناول الطعام؟
الغاية من تناول الطعام والشراب في ضوء فهمي للحديث الشريف السابق.
للمحافظة على صحة الانسان ووقايته من الأمراض

الأمرُ بِالاعتدال في الطعام والشراب، وعدم الإسراف فيهما.
أرشدنا الإسلام إلى الاعتدال في الطعام والشراب، قال تعالى: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31].
وَقَالَ النَّبِيُّ صل الله عليه وسلم: بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتُ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ، فَقُلْتُ لِطَعَامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ» (رواه الترمذي).

وَذَلَّلْنَهَا : جعلناها مُسَخَّرَةً لِخِدْمَتِهِمْ.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
emas168 bonanza88 emas168 bonanza88 bola slot slot gacor slot gacor