كتاب الطالب المجلد الثاني اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الثاني 2023-2024
كتاب الطالب المجلد الثاني اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الثاني 2023-2024
كانَ وَأَخَواتُها ( أنواعُ خَبَرها )
اللَّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ مَجْمُوعَةٌ مِنَ الأَفْعالِ تُعْرَفُ باسم “كَانَ وَأَخَوَاتُهَا، تَدْخُلُ هَذِهِ الْأَفعَالُ عَلَى الْجُملَةِ الاسْمِيَّةِ فَتُغَيِّرُ مَعْنِى الْكَلامِ، بِحَسَبِ مَعْنِى الْفِعْلِ نَفْسِهِ، وَمِنَ الْمُهِمْ أَنْ تَعْرِفَ هَذِهِ الْأَفْعَالَ، وَمَعَانِيهَا، وَتَفْهَمَ كَيْفَ تَعْمَلُ عَلَى تَحْوِيلِ مَعْنِى الْجُمْلَةِ الْاسْمِيَّةِ إلى مَعْنَى جَدِيدٍ مُخْتَلِفِ وَأَوَّلُ هَذِهِ الأَفْعَالِ وَأَكْثَرُها اسْتِخْدَامًا “كَانَ”.
1. تَأَمَّلِ الْجُمَل الاسْمِيَّةَ فِي الْعَمودِ الأَيْمَنِ مِنَ الْجَدْوَلِ، ثُمَّ تَأَمَّلْ كَيْفَ تَغَيَّرَ الْمَعْنِى بَعْدَ دُخول “كان” عَلَيْها وَناقِشُ زَمِيلَكَ فِي الَّذي يفيده اسْتِخْدامُ “كَانَ” فِي الْكَلَامِ.
تَدَرَّب
1. حدد فيما يَأْتِي اسْمَ كَانَ وَخَبَرَها:
م | جملة كان | اسمها | خبرها |
1 | كانَ الْهَوَاء باردا | ||
2 | كانَتْ يَداهُ تَرْتَعِشَانِ ارْتِعاشًا شَدِيدًا | ||
3 | كانَتِ الْوَرَقَةُ الصَّفْراءُ فِي جَيْبِ مِعْطَفِهِ | ||
4 | كان ابي غواصاً ماهراً | ||
5 | كانت فاطِمَةُ آنذاكَ فَتَاةٌ صَغِيرَةً | ||
6 | كانت شَجَرَةُ الدِّين تَفِفُ وَحِيدَةً حَزِينَةً | ||
7 | كانَ الْعَمَلُ كَثِيرًا وَشَاقًا | ||
8 | كان رجالُ الْقَرْيَةِ يَقِفُونَ فِي صَفْ طَويل | ||
9 | كانَتْ نَوافِذُ الْبَيْتِ مُشَرْعَةً لِلشَّمْسِ وَالْهَواءِ |
2. اسْتَخْدِمُ كَانَ فِي جُمْلَتَيْنِ مِنْ إِنْشَائِكَ:
………………………………………………………………………………………….
3. اسْتَخْدِمُ كَانَتْ فِي جُمْلَتَيْنِ مِنْ إِنْشَائِكَ
………………………………………………………………………………………….
تَعَرَّفُ أَكْثَرَ :
1. كانَ لَها أَخَواتُ يُشْبِهُنَها فِي أَنها مُخْتَصّةٌ بالدخولِ عَلَى الْجُمْلَةِ الْاسْمِيَّةِ، وَكُلُّ فِعْل
2. مِنْها لَهُ مَعْنى خاص، وَهُوَ بِذَلِكَ يُغَيْرُ مَعْنِى الْكَلامِ، كَمَا غَيْرَتْ كَانَ الْمَعْنِي، وَحَوْلَتِ الْفِعْلَ بِهَا إِلَى الزَّمَنِ الماضي.
أنْظُرْ فِي هَذِهِ الأَفْعَالِ، وَحاوِلْ أَنْ تُحَدِّدَ مَعانِيهَا مِنْ خِلالٍ فَهْمِكَ لِلسَّيَاقِ:
باتَ الطِّفْلُ نَائِمًا قُرْبَ أُمِّهِ
الْجُمْلَةُ | مَعْنى الكلام |
صارَ الْجَو لطيفًا بَعْدَ غِيابِ الشَّمْسِ | |
أَصْبَحَ النَّاسُ يَرجونَ رَحْمَةَ رَبِّهِم | |
امسى الطَّالِبُ مُتْعَبًا بَعْدَ يَوْمٍ طَوِيلِ فِي الْعَمَلِ | |
ظَلّ الطُّلابُ يَعْمَلُونَ عَلَى مَشْروعهم طَوالَ النَّهارِ | |
اليس تأخيرُ الْعَمَل مِنْ صِفاتِ الناجحين | |
ما زالَ الْأَطْفَالُ يَتَدَرَّبونَ عَلَى الْمَسْرَحِيَّة |
لَعَلَّكَ أَدْرَكْتَ أَن :
صارَ تَدُلُّ عَلَى التَّحَوُّلِ؛ فالْحَوِّ كانَ حارًا ثُمَّ صَارَ لَطِيفًا بَعْدَ غِيابِ الشَّمْسِ.
أَصْبَحَ تَدُلُّ عَلَى وَقْتِ الصَّباح؛ فالنَّاسُ يَرْجُونَ رَحْمَةَ رَبِّهِم في الصباحِ لِيَكُونَ يَوْمُهُم طَيْبًا مَلِيفًا بِالْغَيْرِ، كَمَا أَنها تُفيدُ مَعنى التَّحَوُّلِ مِنْ حَالَةٍ لِأُخْرى.
أَمْسَى تَدُلُّ عَلى وَقْتِ الْمَساءِ، فَالطَّالِبُ قَضى تَهارَهُ فِي الْعَمَلِ، وَحِينَ حَلَّ المَسَاءُ شَعَرَ بِالتَّعَبِ.
ظَلَّ تَدُلُّ عَلَى الاسْتِمرارِ طول النَّهارِ فَالطَّلَابُ اسْتَمَرُوا فِي الْعَمَلِ طُوالَ النَّهَارِ.
بات تَدُلُّ عَلَى الاسْتِمْرَارٍ طولَ الليْلِ؛ فالطَّفْلُ قَضَى لَيْلَهُ كُلَّهُ نَائِمًا قُرْبَ أُمِّهِ.
لَيْسَ تَدُلُّ عَلَى النَّفْي، فَتَأْخِيرُ الْعَمَلِ لا يُعَدُّ مِنْ صِفاتِ النَّاجِحِينَ.
ما زالَ تَدُلُّ عَلَى الاسْتِمَرَارِ مِنْ دُونِ تَقييدٍ بِنَهارٍ أَوْ لَيْل؛ فالأطفالُ مُسْتَمِرُونَ فِي تَدْرِيبَاتِهِم عَلَى الْمَسْرَحِيَّةِ
تَدَرَّبْ أَكْثَرَ:
1. اسْتَخْرِجُ جُمَلَ كَانَ وَأَخَواتِهَا مِنَ الْفِقْرَةِ الْآتِيَةِ:
صَارَ الْعالَمُ قَرْيَةً صَغِيرَةً تَلاشَتْ حُدودُها بِفَضْلِ (التكنولوجيا)، وَقَدْ كانَ ذلِكَ حُلْمًا غَيْرَ مُتَوَقِّع، ومازالَ الْعِلْمُ يُتْحِفُنَا بِالاخْتِراعاتِ والاكْتِشَافَاتِ، حَتَّى صَارَ الْمَرْءُ يَقِفُ
مَشْدوها أَمامَها.
2. أَكْمِلِ الْجُمَلَ الآتِيَةَ بِكِتَابَةِ الْفِعْلِ النَّاسِخِ المُناسِبِ فِي الْفَرَاغِ:
هَلْ تَذْكُرُ كَمْ ………………. السباحَةُ صَعْبَةً، وَكَيْفَ …………………… سَهْلَةٌ مُمْتِعَةً؟
…………………..مُحَمَّدٌ يُرِيدُ بِشِدّةٍ أَنْ يَفوز في مُسابَقَةِ الشَّاعِرِ الصَّغيرِ، يَحْفَظُ القَصَائِدَ، وَيَكْتُبُها.
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ ……………………….. الْعَالَمُ مَلِيمًا بِالنَّاسِ الطَّيِّبِينَ.
…………… الْمَطَرُ يَتَسَاقَطُ طَوالَ النَّهَارِ.
…………… خالِدٌ يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ جَدِّهِ لَيْلَةَ أَمْسِ.
…………… الْكَسَلُ مَحْمُودًا.
3. اسْتَخْدِمُ (كَانَ، صَارَ، لَيْسَ فِي جُمَلٍ مِنْ إِنْشَائِكَ:
………………………………………………………………
………………………………………………………………
………………………………………………………………
الكتابة
كتابَةُ نَصِّ سَرْدي
النَّصُّ السَّرْدِيُّ هُوَ النَّصُ الْقَصَصِيُّ، وَلِكَيْ نَشْرِعَ فِي كِتَابَةِ
قِصَّتِنا لابد أَنْ نُخَطِّطَ لِكِتابَتِها مُحافِظِينَ عَلى عَناصِرِها، كَمَا يَفْعَلُ كُتَّابُ الْقِصَّةِ. وَعَناصِرُ الْقِصَّةِ هِيَ : الزَّمانُ وَالْمَكانُ، والشَّخْصِيَّاتُ الرَّئيسَةُ والثَّانَوِيَّةُ)، والْأَحْداث (البدايةُ، الْأَحْداثُ الْمُتَطَوّرَةُ صُعودًا وَنُزولا ، نُقْطَةُ التَّحَوُّلِ التَّأَزُّمِ) ، الصِّراعُ ، النَّهَايَةُ).
وَلَعَلَّ تَحْدِيدَ الْفِكْرَةِ، وَتَحْدِيدَ نُقْطَةِ الصِّراع، والأدوارِ الَّتِي تَلْعَبُها الشَّخْصِيَّاتُ، وَصِيَاغَةَ الْقِصَّةِ بِأَسْلوبِ مُخْتَلِفٍ وَجاذِبٍ ، مِنْ أَهَمْ عَوامِلِ نَجَاحِ الْقِصَّةِ.
وطن النجوم
وَطَنَ النجوم أنا هنا ** حدق أَتَذْكُرُ من أنا ؟
المَحْتَ في الماضي البعيد ** فتى غريراً أرعنا ؟
جَذْلانَ يَمْرَحُ في حُقولِكَ ** كالنسيم مدندنا
المقتنى الْمَمْلوكُ مَلْعَبُهُ ** وغير المقتنى
يَتَلَّقُ الْأَشْجَارَ لا ضَجَرًا ** يحس و لا ونى
وَ يَعودُ بالأغصان يَبْريها ** سيوفاً أو قنا
و يخوض في وَحْل الشتا ** متهللــاً متيمنا
لا يتقى شر العيون ** ولا يخاف الالسنا
وَ لَكُمْ تَشَيْطَنَ كَيْ يَقول ** الناس عنه تشيطنا
أَنا ذَلِكَ الْوَلَدُ الَّذِي ** دنياه كانت ههنا
.1 ما الأبيات التي تُعَبِّرُ عَنِ المَعاني الآتِيَةِ؟
- أ. الوَلَدُ يَرْكُضُ في الحُقولِ سَعِيدًا.
- ب. الْوَلَدُ لَا يَخْشَى كَلامَ النَّاسِ عَنْهُ.
- ت. يَسْعَدُ الْوَلَدُ عِندما يُوصَفُ بِالشَّيْطَنَةِ.
2 أَجِبْ شَفَوِيًّا عَنِ الْأَسْئِلَةِ الْآتِيَةِ:
- أ. مَعَ مَنْ يَتَحاوَرُ الوَلَدُ؟
- ب. اذْكُرُ ما كان يقومُ بِهِ الْوَلَدُ عِندَما كَانَ صغيرًا.
- ت. ماذا يَفْعَلُ الْوَلَدُ بِالأَغْصَانِ؟
- ث. لماذا كانَ الْوَلَدُ لا يَشْعُرُ بالأذى مِنْ وَحْل النِّسَاءِ؟
- ج. هَلْ يُشْبِهُكَ هذا الوَلَدُ؟ أَوْ تَرَاهُ مختلفاًُ عَنْكَ؟
3 ما أَكْثَرُ بَيْتِ أَعْجَبَكَ؟ وَلِمَاذَا اخْتَرْتَهُ؟