الصف التاسعالفصل الثاني

حل درس الممنوع من الصرف لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني – نموذج ثاني

حل درس الممنوع من الصرف لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني – نموذج ثاني

الْعَلَمُ

أوَّلَا تَتَدارَسُ
اقرأ، ولاحظ ضَبَطَ آخرِ الاسمِ المَلَوْنِ:

المجموعة الأولى:
أجرى خالد وسعيد ندوةً تلفزيونيّةً ، ناقشوا فيها سيرةَ الرّسولِ مُحَمّدٍ يوم الهجرة، وقد جعل عليا سريانية في فراشه

المجموعة الثانية:
وجة المستمعونَ أسئلةً حَوْلَ الخطّةِ التي نَفَذها الرَّسول صلى الله عليه وسلم قبل وفي أثناء الهجرة، أما أحمد وخلفان فوجها سؤالهما إلى مُديرِ النَّدوةِ عُمرَ وإلى الحضور خليفة و إسماعيل.

المجموعة الثالثة:
أمّا المُستمعتَانِ فاطمةُ وَزينبُ فَقَدْ وجَّهَنا أسئلتهما إلى أُمَّهما رجاءَ حَوْلَ دَوْرٍ أسماء بنتِ أبي بكرٍ

المجموعة الرابعة:
قالَتْ مِنْدٌ لأمها: الأنبياء كلهم هاجروا ديارهم الأولى، فإلى أين هاجر نبيُّ اللَّهِ نوحٌ عدته ؟

المجموعة الثانية:
كلمة (عمر) على وزن (فعل)، وأصلها (عامر)، وكذلك كل اسم على وزن (فعل) فهو مصنوع من الصرف. – كلمة (خلفان) أصلها (خلف)، فهي مزيدة بألف ونون ، وكذلك كل اسم مزيد ألف ونون مثل عمران و مروان نُسمّي
كلمه (أحمد) أصلها فعل مضارع (احمد الله)، وكذلك كل اسم على وزن الفعل ، مثل يزيد، وتغلب و أشرف کلمه اسماعيل) اسم لعلم أعجمي، وكذلك كل اسم أعجمي، يمنع من الصرف، مثل: إبراهيم، وإسحاق و إسماعيل كلمة (خليفة) اسم مؤنث الفظ؛ إذ لحقته علامة التأنيث ( ــة ) ، وكذلك كل اسم علم مذكر لحقته تاء التأنيث مثل أسامة، وحمزة و طلحة ، فهي أسماء كلها ممنوعة من الصرف.

المجموعة الثالثة:
. أسماء الأعلام كلها لإناث، وكذلك كل اسم مؤنث علم لحقته علامه التأنيث
التأنيث، مثل: رجاء فهي ممنوعةٌ

المجموعة الرابعة:
أمر لم تلحقه علامة
فاطمة
• كلمةُ (هند) عَلَمٌ لمَوْنَتْ ثُلاثي وسطه ساكن وقد لحقته  الضم كذلك كل اسم علم ثلاثي ساكن الوسط

وكلمةُ (نوح) عَلَمُ أعجميٌّ ثُلاثي وَسَطه ساكن لحقه التنوين فهو ينصرف دائماً وكذلك كل اسم علم ثلاثي اعجمي ساكن

كُل الأسماء الممنوعةِ مِنَ الصّرفِ لا تُنَوَّنُ، وَتُجَرُّ بالفتحةِ بَدل الكسرة إذا كانَ الاسم مجرورًا، مثل: تزوّج ذو النورين عثمان بن عفّانَ مِنْ رُقيَّةَ وأُم كلثوم ، فكلمةُ عَفَانَ مَجرورة بالإضافةِ، وَرُقَيَّةَ مَجرورةٌ بِمِنْ والحركة على آخرهما الفتحة وليس الكسرة.

ثالثا: نطبق
1 صنفِ الأسماء الملوّنة في الآيات الآتية إلى مصروفة أو ممنوعة مِنَ الصرف في الجدول الآتي: قال تعالى :
فإِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّنَ مِنْ بَعْدِهِ، وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَتُوبَ وَيُونُسَ وَهَرُونَ وَسُلَيْمَنُ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا ). (النساء)
وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَفَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيتَقًا غَلِيظًا ). (الأحزاب) وَيَقَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقٍ أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَلِحَ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنكُم بِبَعِيدٍ وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبَ رَحِيمُ وَدُودٌ قَالُوا يَشْعَيْبُ مَا نَفَقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ. (هود)

2 صنف أسماء الأعلام الملونة فيما يلي

سألَ شَحَادَانِ نَحوِيًّا أَنْ يُعطيهما منْ مالِ اللهِ، فقالَ النّحويُّ: انصرِفَا إِلَى الكَسْبِ الحَلالِ، فَرَدَّ الأَوَّلُ: اسمي إسحاق، وأنا ممنوع من الصرفِ، فَقهقة النحوي مسرورًا، وَأَجْزَلَ لَهُ العطاءَ، فَتَابِعَ الشَّحَاذُ وَكَانَ فَطِنا، واسم أخي أكرمُ، وَأُختي عَبْلَةُ، وَأبي عُمَرُ، وَجَدّي عُمرانُ، فَزِدْنِي أَوْ يَأْتُوكَ زُرافاتٍ، فَارْدادَ النَّحوي سرورًا، فقال الآخرُ: يا ويلتي وويلَ عائلتي فأنا اسمي صالح ، وأخي عامر، وأختي دَعْد، ما ضرَّ أَبي عُثمانَ لو سمّاني حمزةَ ، فقال النحوي سَنصرفُ لأختِكَ دَعْدَ نِصْفَ ما صرفنا لإسحاقَ، وَأسند النحوي ظهرَهُ إلى الحائط مِنْ شِدَّةِ الضَّحَكِ.

لماذا قرّر النّحوى أنْ يصرف لدَعْدَ نِصْفَ ما صَرفَهُ لإسحاق ؟
لأن اسم دعد يجوز صرفه أو منعه من الصرف لأنه ثلاثي ساكن الوسط

أعرب الكلمات الملوّنة محاكيا المثال المعطى
قال تعالى :
. إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ، وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَتُوبَ وَيُونُسَ وَهَرُونَ وَسُلَيْمَنَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا ). (النساء) نوح: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
إبراهيم: اسم مجرور بـ (إلى) وعلامة جره الفتحةُ عوضًا عن الكسرة لأنَّهُ مَمنوع من الصرف. منوع من الصرف. داوود
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

. وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيْنَ مِثَقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَريم وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيتَقًا غَلِيظًا ). (الأحزاب) مریم : مضاف إليه مجرور و علامة ـ ـة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
. إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ )) . (آل عمران)
عيسى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
أدم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى تَاسَتنَاوَسُلْطَ مين (۲۳) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَمَنَ وَقَرُونَ فَقَالُو أَسَحُرُ كَذَانُ
هامان : اسم معطوف مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

فَكُيْكُبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (١) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ )). (الشعراء) )
إبليس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

رابعا: نتبصر
تأمل الأمثلة في (أ) و (ب) ، وَحَدِّدِ الفَرْقَ بين الأعلام المصروفة وتلك الممنوعة مِنَ الصّرف:

قال:
وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَآيَةً وَأَوَيْنَهُمَا إِلَى رَبوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ  . (المؤمنون)
شهرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ ). (البقرة: 185)
فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ، غَضْبَنَ أَسِفًا ) . (طه: 86)
وَمُبَشِّرًا بِرَسُولِ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ) . (الصف: )(6)
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَهُ مِن مِصْرَ . (يوسف: ) (21)
لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ ايَتُ لِلسَّابِلِينَ ).(7) (يوسف)
وَقَرُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَمَن وَلَقَدْ جَاءَ هُم مُوسَى بِالْبَيِّنَتِ فَأَسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَبِقِينَ (29). (العنكبوت)
وَإِذْ قَالَ لَقَمَنُ لِابْنِهِ، وَهُوَ يَعِظُهُ يَبْنَى لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِرْكَ لَظُلُهُ عَظِيمُ (٣) إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ )) . (آل عمران)
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى ءَادَمَ وَنُوحًا وَءَالَ إِبْرَاهِيمَ وَعَالَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَلَمِينَ (۲۳)). (آل عمران)

الصِّفَةُ وَمُنتهى الجُموعِ

أولا نتدارس
اقرأ، ولاحظ ضَبَطَ آخر الاسم المُلَوْنِ

المجموعة الأولى:
في الحديقة تُشاهد ألوان الطبيعة كلها، مِنْ أبيض وأحمر وأزرق وأصفَرَ، وَمَا هِيَ إِلَّا أَلوان زهورٍ بيضاءَ وحمراء وزرقاء وصفراء.

المجموعة الثانية:
مَنحَتِ الدولةُ المواطنين أرضًا صحرى، وَزَوَدَتْهم بما يحتاجونَ مِنْ سَمادٍ وَبُذورٍ وَمِصْخَاتٍ، سَقَوا بها أرضًا عطشى، فأضحَتْ جَنَّةً تجعلُ الناظر إليها حيران، والمؤرخين حيرى مِنْ حكمة قادتها وعزيمة شعبها؛ لتكونَ في صفوف الدول الأولى.

المجموعة الثالثة:
تَختلفُ أذواق الزائرينَ؛ فمنهم مَنْ يفضّل الاستمتاع بألوان الورود، فيرى الأبيض أفضلَ مِنَ الأحمر، وآخر يرى الوردة الحمراء أحسن لونًا لهديّةٍ بين المتحابينَ، وثالث يحتارُ أي وردة فضلى مِنْ وردةٍ أخرى أَوْ مِنْ ورود أخر.

المجموعة الرابعة:
أنشأتِ الدولة حدائق عامة ومسارح لهو للأطفالِ تُقضى بها أيام الأعياد والإجازات، مما جعل الإمارات بساتين يؤمها المحبّونَ مِنْ عُلَماءَ وَأطباء وسائحينَ.

المجموعة الخامسة:
وهكذا تحولت الإماراتُ مِنْ صحراء وبيداء إلى بُشْرَى بَرَكَةٍ وَنَمَاء.

المجموعة الخامسة:
وهكذا تحولت الإماراتُ مِنْ صحراء وبيداء إلى بُشْرَى بَرَكَةٍ وَنَمَاء.

ثانيا : نستنتج
لاحظ أن
الأسماء الملوّنة كُلَّها لَمْ تُنَوِّنُ فهي ممنوعةٌ مِنَ الصّرفِ.
المجموعة الأولى صِفاتُ لِمُذَكَّر على وَزْنِ فعلاء

تأمل الأسماء الملونة تجد:
1. صفاتٍ وَأسماءً لَمْ تُنَوَّنَ؛ أَي هِيَ مَمنوعةٌ مِنَ الصّرفِ.
2. بعضها يختم بحرف صحيح ظَهَرَتْ عليه الضّمّةُ في حال الرفع، والفتحة في حالَتي النَّصْبِ والجَرَّ ، م أبيض، وحير أزرق وحدائق و مسارح و صحراء
3. أسماءً وَصِفاتٍ خُتَمَتْ بأَلِف مقصورة لا تظهرُ عليها الحركاتُ، فَتُقَدِّرُ الضَّمَةُ في حالةِ الرَّفع، والفتحةُ في حالتي النَّصْبِ والجَرِّ ، مثل: (بُشرى ، وَعَطشى، و حيرى وفضلی

ثالثا: نطبق
1 صنفِ الكلمات الملونة في الآيات الآتية إلى أسماء أو صفات ممنوعة من الصرف وفق الجدول:

قال تعالى:
وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَبِيحَ ). (فصلت: 12)
وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ ) . (آل عمران: 126)
الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّهِ . (التوبة: 20)
أَوَلَيْكَ عَلَى هُدًى مِن رَبِّهِمْ وَأَوَلَبَكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ). (البقرة)
إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعُ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّظِرِينَ ). (البقرة: 60 ) وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ). (الأنعام: 100)
ياتها الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَسْتَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) . (المائدة: 101)

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى