الصف التاسعلغة عربيةلغة عربية الصف التاسع الفصل الثالث

حل درس تحفة فنية رواية عساكر قوس قزح صف تاسع الفصل الثالث

حل درس تحفة فنية رواية عساكر قوس قزح صف تاسع الفصل الثالث

1. شَكّل (كرنفال) عيد الاستقلال لمدرسةِ المُحَمَّدِيَّةِ تَحدّيًا كبيرًا، وكانَ بالنِّسبَةِ إِليهم مناسَبَةً تمنوا لو استطاعوا تجاهلها. علل ذلك.
تمنى تلاميذ مدرسة المحمدية في البادئ تجاهل الكرنفال لأنهم لم يريدوا أن يتعرضوا للإحراج والمهانة والمشاركة من أجل احتلال مراكز أخبرة فيه

2. الفَقْرُ يَسْرِقُ مَوهِبَةَ الموهوبينَ، وَيَحرِمُ الأذكياء مِنَ التَّفَوُّقِ”. كيف ترى هذه المقولة في ضوء ما قرأته في هذا الفَضْلِ؟
صحيح أن الفقر يؤثر بشكل كبير على تفوق المواهب وانفجارها، لكن ذلك قد يكون أيضا حافزا للإبداع أيضا، فلولا الفقر لما خطرت فكرة الرقصة الافريقية لمهار، وذلك لخلوها من الملابس الكثيرة، وبذلك غطوا عجزهم في بملابس خاصة بالكرنفال
الاتيان

.3 وَضَعَ باك) هرفان ثِقَتَهُ في (مهار)، فَلَمْ يخيب (مهارُ) ثِقَةَ أَستاذِهِ فِيهِ. ناقِشُ مَعَ زُمَلائِكَ كَيفَ يَوْثَرُ تشجيع المعلم في أداء التلميذ، وتحدّثَ إليهِمْ عَنْ تجربة شخصيَّةِ مَرَرْتَ بِهَا مَعَ أَحدِ المُعَلِّمِينَ.
نعم ، فتشجيع المعلم لطالبه هو أكبر حافز لتطوير أدائه وتحقيق نجاحاته وطموحاته
سراج

4. ما رأيك في فكرة (مهار)؟ وهل تتوقع أن ينجح طلبة مدرسةِ المُحَمَّدِيَّةِ فِي لَفْتِ الأنظار إليهم في (كرنفال) عيد الاستقلال؟
أتوقع أن فكرة مهار ستجلب أنظار الجميع الى تلاميذ مدرسة المحمدية، هذا لاحتمالية تقديمهم لعرض هائل بإمكانات معدومة

5. قال (إكال) أتعرفُ يا صديقي ما هِيَ السَّعادَةُ؟ هي ما شَعرتُ بِهِ آنذاك ما عناصِرُ السَّعادَةِ كَما فَهِمْتَها مِنْ كَلام (كال)؟
عناصر السعادة هي الايمان بنفسك رغم شح الامكانيات الذي يعترضك، والابداع الذي يصدر عنك والالهام حين تخذلك الموارد أن تبدع شيئا من لاشيء

6. تحدث عَنْ موقف مُشابِهِ عِشتَهُ ، وَجعَلَكَ تشعُرُ بِالسَّعادَةِ كَمَا شَعَرَبِها (إكال).
فقرة فردية خاصة

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى