الصف التاسعلغة عربيةلغة عربية الصف التاسع الفصل الثالث

حل درس مملكة الفطريات لغة عربية الصف التاسع الفصل الثالث

حل درس مملكة الفطريات لغة عربية الصف التاسع الفصل الثالث

الاستعداد لقراءة النص:
إستراتيجيات القراءة:
1. استخدام الرموز :
يُعد استخدامُ الرُّموزِ مِنْ أكثر المهارات التي تساعد القارئ على أن يكون حاضِرَ الذَّهَنِ وهوَ يقرأُ النَّصَّ المعلوماتي، وأن يكون قارئًا إيجابيا يتساءل حول ما يقرأ، ويتفاعل معه.
أثناء قراءة النَّص استخدِمِ الرُّموزَ المُبيَّنةَ أدناه، وحينَ تمُرُّ على جزء مِنَ النَّصَّ مُرتبط بأحدِ هذهِ الرُّموزِ مِنْ وجهة نظرك، ارسم الرّمزَ بجانبِ النَّصّ، ويمكنك لاحقًا أنْ تُقارِنَ بينَ رُدود فعلك وردود فعلِ زميلك تِجاهَ النَّص.

2. إستراتيجية 3-2-1
. تُستخدم هذه الإستراتيجية عادة بعد قراءة النّصّ؛ إذْ يُسجّل القارئ ثلاثة أمورٍ تَعلَّمَهَا مِنَ النَّصّ، وأمرَيْنِ وَجَدَ أَنَّهما مثيران للاهتمام، وسؤالًا واحدًا عن مجهول لا يعرفُه. ويمكن أن يكتب ثلاثة أمور مثيرة للاهتمام، وأمرَيْنِ يريد أن يعرف عنهما أكثر، وفكرة جديرة بالبحث. ه بعد قراءةِ النَّص اختر ما تراه مناسبًا لك مِنْ إستراتيجية 3-2-1، وأحضر ما كتبته إلى الحصّة؛ لتقرأه على زملائك، وتستمع إلى ما كتبوه أيضًا.

أثناء قراءةِ النَّص:
اقرأ المقال قراءة صامتة في سبع دقائق، واستخدم الرموز التي وضعناها لك تحت الرقم . 1 . إستراتيجية استخدام الرموز في المواضع التي تراها مناسبة.
مملكة الفطريات مُنذُ نشأة الكون، ظهرَتْ ممالك، وازدهرتْ، وزالَتْ ممالك، واندثرَتْ، إلّا أنّ هناك مملكة فريدةً من نوعها، ظهرَتْ مع بداية الحياةِ على الأرض، واستمرت باقيةً حتى الآن، غير معترفة بحدود سياسية، ولا بعوائق جغرافية، فاستعمر أفراد هذِهِ المملكة الأرضَ وباطنها، ومياه الأنهار والبحار والمُحيطات، حتّى نسمات الهواء حملت أنواعًا منها، وهذه المملكة. هي مملكة الفطريات، فما هي الفطريات؟
إنها كائنات حيّةٌ ذاتُ نواة حقيقيّةٍ مُحاطَةٍ بغشاء نووي، ولا تحتوي الفطريات على “كلوروفيل”، تلك الصبغة السحريةُ التي تُساعد النبات على توليد طاقة حيوية من الضوء، تستخدمها في تكوين مواد “كبر بوهيداتية” من الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون الجوي. فالنباتات تستطيع الاعتماد على نفسها في تكوين غذائها، فهي ذاتيّةُ التَّغذية. أما الفطريات فهي تعتمد على غيرها في الحصول على غذائها، أي أنها غيرُ ذاتيّةِ التّغذية.
ويتركب جسم الفطر من خيوط مُتفرّعةٍ، تُعرَف بـ “الهيفات”، وتنمو “الهيفات” متشابكة، ومكوّنةً غَزْلًا فطريًا يُعرف بـ “الميسليوم”، إلا أنّ هناك أنواعًا من الفطريات لا تُكَوِّنُ خيوطا، ولكنها تنمو متبرعمةً مثل فطر الخميرة، وقد يستمر تبرعم الخلايا دون انفصالها، مُكوّنةً سلسلة من الخلايا المُتبرعمة التي تشبه السُّبْحَةَ في شكلها. وبعض هذه الفطريات صغير الحجم، لا يُرى بالعينِ المُجرّدة، وبعضُها كبير، والفطريات الكبيرة معروفة للإنسان. منذ بداية وجودِهِ على الأرض، وهي تُعرَفُ – عموما – باسم “عيش الغراب”، وهي أرقى أنواع الفطريات، والملك المتوج على عرش هذه المملكة.
وَيُصنّف أكبرُ كائن حي على وجه الأرض بأنه من مملكة الفطريات، وهو ما يُعرَفُ اليوم باسم “عيش غراب العسل” الذي اكتشفَهُ العُلماءُ ناميًا تحتَ تُربَةِ الغابة القوميّة، بالقُربِ من ولاية

“أريجون” الأمريكية، فقد وجدوا خيوط هذا الفطر ناميةً بغزارة بين حبيباتِ التربة، تتحسس طريقها بين الصخور وجذور الأشجار، حتى غطت مساحةً قَدْرُها تسعة كيلومترات مربعة وَيُقدِّرُ وزنُ هذا الكائنِ الخُرافي بحوالي 600 طن، وبذلك يكونُ وزنُهُ أثقل من أربعة من الحيتان الزرقاء العملاقة مُجتمعة، كما حسب العلماءُ عُمَرَ هذا الفطر بنحو 2400 سنة، أي أنه بدأ في النمو نحو 350 سنةً قبل الميلاد. ومازال هذا الفطر ينمو، ويتغذى، وينمو، ويتكاثر، محققًا رقما قياسيا لأكبر كائن حي على وجه الأرضِ حجما، ووزنَا، وَعُمرًا.
وأهم عمليّة يقوم بها فطر عيش الغراب العسل” أنَّهُ يُحلَلُ المُخلفات النباتية من أفرع الأشجار الميتة، والأوراق المتساقطة، فتتحوّل هذِهِ المُخلّفاتُ إلى مواد بسيطة قابلة للذوبان في الماء، فتمتصها جذور النباتات، وتتغذى عليها سائر الكائنات الحية الا الأخرى، أما المُخلفات العضوية
فتتحول إلى “دبال” تُحسَنُ قوامَ التُربةِ، وتمدُّها بالعناصر الغذائية.
وهكذا تقومُ الفطريات بدور مهم كَعُمّال نظافة للبيئة، دون ملل أو كلل، ودون إضرابات تطالب بزيادة الأجور، وتحديد ساعات العمل، وتحسن ظروفه.
إن فطر “عيش غراب العسل” يُبدي شراسةً واضحةً تجاه الأشجار الحيّة أيضًا، وَيُهاجمها مُسببًا لها أمراضا خطيرةً، فإذا ماتت الشجرةُ تكوّنَتْ عليها ثمار “عيش الغراب” ذات اللون العسلي وكذلك تفعل أنواع أخرى كثيرة من فطريات عيش الغراب” الأخرى التي تتردد في مهاجمة الخشب الخام، والمُنتجات الخشبيّة، وأعمدة “التلفون والتلغراف” وقضبان السكك الحديدية وتدميرها، وقد يؤدّي ذلك إلى عواقب وخيمة.
وهناك أنواع من الفطريات الأخرى تُهَاجِمُ النّباتات الاقتصادية، وتسبب لها أمراضا خطيرة لا حصر لها، وكم أدى ذلك إلى مجاعاتٍ وكوارث إنسانية، لعل أهمها تلك المجاعة التي حدثث في إيرلندا عام 1845، حينما دمر نوع من الفطريات محصول البطاطس بكامله، فلم يجد النَّاسُ ما يأكلونَهُ، فمات نحو مليون إنسان جائع، وهاجر مليون إنسانٍ آخر بحثًا عن الطَّعامِ، وظهرَ عِلْمٌ جديد هوَ عِلْمُ أمراض النبات. كما أن بعض الفطريات الأخرى تحتوي على مواد سامة تؤثّرُ على الجهاز العصبي المركزي للإنسان، فإذا أكلها إنسان أو حيوان سببَتْ لَهُ اضطرابًا في الدورة الدموية، وتشنجات عصبية،

وغرغرينا تنتج عن موتِ الأنسجة، إلّا أنَ العُلماء اكتشفوا فوائد صحية جمّةً من هذه السموم، وأنتجوا منها عقاقير توقف النزيف الدموي أثناء الولادة، وتسرع من انقباض الرحم، وعودته إلى الطبيعي، كما تُعالج الصداع النصفي، وهكذا اكتشف العِلْمُ الحديثُ من السموم الناقعاتِ حجمه دواء.
فإذا ما وصلنا إلى الفائدة الغذائيّة للأنواع التي تؤكل من الفطرياتِ، وجَدْنا أَنّ فطرَ “عيش الغراب” يتميّز بقيمته الغذائيّة العالية، فأكثر من نصف وزنه الجافُ يتكوّنُ من بروتينات حقيقية كاملة تُشبه بروتينات اللحم والبيض واللبن، بل هي أفضلُ منها لسهولة هضمها، ولمحتواها القليل من الدهون، وخلوها من الكولسترول، وليس هذا فقط، بل إنّ الفطرَ يُعتبر صيدليةً طبيعيةً، فهو مصدر مهم للأملاح المعدنيّةِ الّتي تُنشَط العمليات الحيوية في الجسم، وَتُحسَنُ الدورة الدموية، وَيُساعد محتواها من الحديد على بناء “الهيموجلوبين”، بالإضافة إلى محتواه الغنّي من الفيتامينات والأنزيمات الهاضمة.
ومازالت في مملكة الفطريات أسرار وعجائب كثيرة، فبعضُها يُضيءُ في اللَّيلِ بضوء أخضر، يُمكنك أن تقرأ تحتَهُ الصحيفة، فإذا ما انتهيت من القراءة، وأرَدْتَ العودة إلى بيتك يُمكنك قطـــف حبّةٍ منها لِتُضيء لك الطريق، ثُمَّ يُمكنك حين تصل على البيت أن تطبخ هذه الحبة؛ فتكونَ وجبة عشاء لذيذةً، ولن يُكلفك ذلك دفع فاتورة للكهرباء أو الغذاء، ومع ذلك فما زالَتْ مملكة الفطريات عالمًا مجهولًا، فنحن لا نعرف سوى %5.7 من جُملَةِ الفطريات، وإنّ ما نعرفه عن سطح المريخ، وأعماق المحيط هو أكثر بكثير مما نعرفه عن هذا الكائن البسيط التركيب، والعميقِ التأثير، والواسع الانتشار، الذي وهبَهُ اللهُ – سُبحانَهُ وتعالى قدرات لا حصر لها، فاستطاع أن يجعل مِنْ أفراده جنودًا تغزو النباتات جميعها على سطح الأرض، وسخّرها لخدمة البشرية، فتبارك اللهُ
أحسن الخالقين.

أنشطة ما بعد النّصّ:
أ. إستراتيجية استخدام الرموز :
استَدِرْ إلى زميلك، وقارِنْ بينَ الرُّموزِ الّتي استخدمها والمواضع التي استخدمها فيها، والرموز التي استخدَمْتَها
أنت، أين تلتقيان ؟ وأينَ تفتَرِقانِ ؟ هل الاختلاف بينكما كبير؛ تناقشا.

ب. إستراتيجية 3-2-1
اقرأ ما كتبته في إستراتيجية 3-2-1، واستَمِعْ إلى ما كتبه زملاؤك، ولاحظ التشابهات والاختلافات بينكم. له في البيت أعد قراءة المقالِ وأَجِبْ عن أسئلة الفهم المُعمَّق أدناه، واستعِدَّ للحصة الثانية.

ج. فكر أكثر التفكيرُ في الأَدلَّةِ والتَّفاصيل:
1 تعاون مع زميلك في تحديد الفكرة الرئيسة والأفكار الفرعيّة في النّصّ السابق، وأدرجها في المُخطَّطِ الآتي:

2 أجب شفهيا (مِنْ وجهةِ نَظَرِ الكاتب) عمّا يأتي:

الفطريات ذاتيّةُ التَّغذية. ما السبب؟ 
لأنها تعمد على نفسها في تكوين غذائما

تقومُ الفطريات بدورٍ مُهمَّ كَعُمّال نظافة للبيئة كيف؟
ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺤﻠﻞ اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﻨﺒﺎﺗﻴﺔ ﻣﻦ أﻓﺮع اﻷﺷﺠﺎر اﻟﻤﻴﺘﺔ واﻷوراق ا ﻣﻮاد ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺬوﺑﺎن اﻟﻤﺎء

ما القيمة الغذائية لفطر “عيش الغراب”؟ 
ﻷﻧﻪ ﻳﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﺑﺮوﺗﻴﻨﺎت ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﺮوﺗﻴﻨﺎت اﻟﻠﺤﻢ واﻟﺒﻴﺾ ﺑﻞ ﻫﻲ أﻓﻀﻞ ﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﻫﻀﻤﻬﺎ وﺧﻠﻮﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﻮﻟﻴﺴﺘﺮول

فسر كلمة ” الناقعات” في العبارة التالية: ” وهكذا اكتشف العِلْمُ الحديث من السموم الناقعاتِ دواءً”، مستعينًا بمعجم ورقي أو إلكتروني، وَمِنْ ثُمَّ ضَعْهَا فِي جُملةٍ من إنشائكَ.
الناقعات: القاتلة
الجملة . بعض الفطريات لها سموم ناقعات لمن يتناولها

.4 طوّرْ مُفرداتِكَ : ابحث عن معنى المُصطلحات الآتية:

اختر الإجابةَ السّليمةَ مِنْ بين الخيارات الآتية:

يتركبُ جسمُ الفِطرِ مِنْ خيوط مُتفرّعة، تُعرَفُ بـ :
الكلوروفيل.
الميسليوم.
الهيفات.
الغشاء النووي.

يُقَدِّرُ وزنُ فِطر عيش الغراب العسل” الذي اكتشف في الغابة القوميّة بالقرب من ولاية “أريجون” الأمريكية بـ :
600 جم
600 طن.
600 كج.
600 كم.

للفطرِ مُصطلح في اللهجة الإماراتية، هل تعرفه ؟ ابحث عنْهُ معَ زُمَلائِكَ، وسجّلْهُ.
نعم ، يسمى ( الفَقعُ – الكمأ )

ناقش زميلك حول الأسباب التي أدت إلى نُدرةِ أو اختفاء الفِطرِ مِنْ دولة الإمارات، مستخدمًا أحد مصادر المعلومات لديك.
قلة المطر ؛ لأنه يظهر في الشتاء عقب نزول المطر المصحوب بالبرق والرعد .

تحليل بنية النص:
يتسم النص المعلوماتي بالموضوعية والتركيز على الحقائق، هل هناك خصائص أُخرى؟ اذكُرُها.
يستخدم الكاتب المفردات المتخصصة .
اللغة الموجزة والوصول للمعنى من أقرب طريق .
يعرف الكاتب الكلمات والمصطلحات غير المعروفة وتوضع بين اقواس .
يبتعد الأسلوب عن الذاتية والجمل الانفعالية .

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى