كتب دليل المعلم

دليل المعلم علوم الوحدة الرابعة فصل أول صف رابع

دليل المعلم علوم الوحدة الرابعة فصل أول صف رابع

معلومات الملف

  • نوع الملف: دليل المعلم
  • المادة: علوم
  • الصف:الرابع
  • الفصل الدراسي: الفصل الثالث
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

ما مظاهر التكيف؟

ينضمن کل نظام بيئي صعوباته. يمكن أن تواجه الكائنات الحية تلك الصعوبات بالمجموعة المناسبة من الصفات الوراثية، تساعدها تلك الصفات الوراثية على الوفاء باحتياجاتها.
يمكن أن تكون الصفات الوراثية سمات بدنية. على سبيل المثال، منقار الطيور هو سمة بدنية، تلائم أنواع المناقير المختلفة أنواعا مختلفة من الطعام. منشار الطنان طويل ودقيق. يحصل على طعامه من الزهور الرقبية منقار البومة مقوس ومدبب، کیف تحصل البومة على طعامها برأيك؟
نعتبر أنواع محددة من الميزات مظاهر تكيف. مظاهر التكيف هي سمات بدنية أو سلوكيات تساعد الكائن الحي على البقاء حيا في بيئته. ففرو الدب القطبي يساعده على الإحساس بالدفء باستمرار. كما يسمح خرطوم الفيل له بالإمساك بالأشياء وإطعام نفسه

مظاهر التكيف في الصحراء

تعلمت أن الصحاري هي بينات جافة. تمتلك الحيوانات الصحراوية مظاهر تكيف تخزن الماء
القطا هو طائر صحراوي يمتلك ريشا يتشرب الماء. يسمح له هذا بحمل الماء إلى صغاره في العش, الجرذ الكنفري هو حيواني ثديي لا يحتاج إلى الشرب مطلقا. يحصل على الماء من الطعام.
تمتلك العديد من الثدييات مظاهر تكيف ليبقى جسمها باردا في الصحاري الحارة يمتلك ثعلب الصحراء أذنين كبيرتين تطردان الحرارة، وفروه أرق من فرو نظرائه في الأجواء المناخية الأكثر برودة.
يمتلك الجمل جميع أنواع مظاهر التكيف اللازمة للحياة الصحراوية. يمكنه إغلاق ثقبي الأنف لمنع الرمال من الدخول إليها. بخژن الدهون في ستهه. تمنحها الدهون الطاقة في حالة عدم توفر طعام كاف، تساعد الحوافر العريضة الجمال على السير على الرمال.

السلوكيات

تكون بعض مظاهر التكيف في هيئة سلوكيات تنقي الدببة السوداء الشمالية البرد بالبيات الشتوي. عندما يقوم حیوان بالبيات الشتوي، فإنه يعتمد في معيشته على دهون الجسم ويستخدم فدا ضئيلا جدا من الطاقة
نبقى بعض الحيوانات على قيد الحياة بالنزوح عند تغير درجة الحرارة، تهاجر بعض الطيور من أماكن باردة إلى دافئة. الهجرة هي تغيير الموقع بشكل دوري.

التمويه

تمتزج بعض الحيوانات مع بنتها. بعرف هذا التكبف باسم التمويه. يساعد الحيوانات على التخفي، يقوم الثعلب القطبي والأرنب البري القطبي بتغيير لونهما مع تعاقب الفصول، ففي الشتاء يطابق فروهما الثلج الأبيض، وفي الصيف يتحول لون فروهما إلى البني ويطابق التربة.

المحاكاة

انظر عن قرب إلى الحشرنين أعلاه. توجد نحلة على اليمين، بدافع النحل عن نفسه بالإبر. تبدو الحشرة الأخرى مثل نحلة، لكنها ذيابة حوامة. لا يمتلك الذباب الحوام إبزا۔
وبسبب شبهها للنحلة تتفي الذبابة الحوامة المفترسين، يمكن للمفترس أن يأكل حشرة عادية لكن لا يأكل نحلة، عندما يشبه كائن حي نوعا آخر، يسمى ذلك المحاكاة.

البنى الجسدية

غالبا ما نمتلك الحيوانات أجزاء من الجسد تعتبر مظاهر تكيف. تمتلك بعض الثعابين والسحالي بعض الغدد السمية في فكيها. يمكن أن تؤذي لدغتها الفريسة أو نقتلها. القنافذ مغطاة بأشواك صلبة، إذا اقترب منها مفترس، فإنها تلتف منحولة إلى كرة، لن يرغب المفترس في التهام کرة شوكية؟

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى