الصف الثاني عشرلغة عربيةالفصل الثاني

حل قصة الأمير الصغير الفصل الخامس عشر اللغة العربية الصف الثاني عشر

حل قصة الأمير الصغير الفصل الخامس عشر اللغة العربية الصف الثاني عشر

الفصل الخامس عشر

في الكوكب السادس الكبير جدا, وجد الأمير الصغير رجلا كهلا منكبا على كتابه, لا يهتم لمن حوله, دار الحديث بينه وبين الأمير وفرق بين الجغرافي والمستكشف, فالجغرافي يستقي معلوماته من المستكشف بعد أن يظهر الدليل, ويجب على الجغرافي والمستكشف كليهما الاهتمام بالأشياء الثابتة الدائمة, كالجبال والبحار, وعدم الاهتمام بالأزهار لأنها فانية, حزن الأمير على زهرته بعد سماعه هذا الحديث, ومن ثم أرشده الجغرافي الى كوكب الأرض.

الأسئلة :

  1. في الكوكب السادس التقى الأمير بجغرافي . ما رأيك في وصف الجغرافي لعمله ؟

وصف عمله قائلا: الجغرافي هو رجل متعلم يعرف مواقع البحار و الأنهار والمدن والجبال والصحاري.

وقال : الجغرافي ليس هو الذي يتجول في الأقطار ليحصي المدن و الأنهار والجبال والمحيطات والصحاري. فالجغرافي أكثر أهمية من أن يضيع وقته في التنقل من مكان الى مكان ولكنه يجلس على مكتبه ويستقبل المستكشفين ويسألهم ويسجل ذكرياتهم ,

وأرى أن وصفه غير دقيق لأن الجغرافي لا يجلس على مكتبه فقط ولكن ينزل الى الواقع ليرى ويتحقق.

  1. هل تؤيد أن الجغرافي لا يمكن أن يكون مستكشفا ؟ وضح السبب .

لا أؤيد, فالجغرافي لا بد أن يكون مستكشفا ولا بد من الجمع بين التطبيق العملي و النظرية.

  1. لماذا لا يهتم الجغرافيون بالأزهار ؟

لأن الأزهار تزول بسرعة ومهددة بالموت.

  1. ماذا حدث للأمير حين أكد له الجغرافي أن مصير زهرته إلى الزوال ؟

قال في نفسه : زهرتي قريبة الزوال, ليس لها الا اربع أشواك لدفاع عن نفسها وقد تركتها وحيدة في موطني, وشعر لأول مرة بغم شديد لفراقها.

  1. كان هذا الكوكب هو الأخير قبل أن ينزل الأمير إلى كوكب الأرض ، وكان كل من التقاهم الأمير على الكواكب التي زارها ملازما لكوكبه ، لم يفكر يوما أن يرحل أو أن يكتشف العالم من حوله . ما أثر ذلك على حياة كل واحد منهم في رأيك ؟ وماذا تتوقع أثر الرحلة على حياة الأمير ؟

كلهم بقوا على حالهم ولم يغيروا واقعهم, و أتوقع انه سيحسن وضع كوكبه الذي يعيش فيه.

6. البقاء دون تغيير الواقع ، أو السفر من أجل الاكتشاف والتعلم ، لكل واحد من هذين الأمرين إيجابيات وسلبيات ، تحدث عن ذلك مع زملائك

* البقاء دون تغيير الواقع :

اذا لم تستطع أن تغيّر الحدث الدائر حولك، فغيّر موضوع الحديث, ومن الإيجابيات انه قد يأتي بنتائج سلبية, ولكن السلبيات هو انه سيتأخر ولن يستطيع مواكبة الآخرين.

* السفر من أجل الاكتشاف والتعلم :

يعد السفر تجربة مهمة لا بد أن يمر بها الإنسان لإثراء معلوماته والاطلاع على ثقافات جديدة وتعلم مهارات و أشياء مفيدة, ومن إيجابيات السفر هي تغيير نمط الحياة للأفضل و الاستفادة من الآخرين, و من السلبيات الانسلاخ من كل ما هو قديم والهجوم عليه.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى