الصف الخامسالفصل الثاني

حل درس الهجرة إلى المدينة نموذج ثاني التربية الإسلامية الصف الخامس

حل درس الهجرة إلى المدينة نموذج ثاني التربية الإسلامية الصف الخامس

التربية الاسلامية

للصف الخامس الأساسي

الهجرة إلى المدينة

ماذا تستنتج من خلال الصورتان التاليتان

نواتج التعلم  ؟

– يبين أسباب هجرة المسلمين إالى المدينة المنورة.
– يوضح أهمية الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله.

 

لماذا أمر الرسول صلى  أصحابه بالهجرة إلى المدينة ؟

 

اسْتَخْدِمُ مَهاراتي لا تَعَلَّمَ

حَدَث تاريخِي عَظِيمٌ

سَأَلَ أَحْمَدُ إِخْوَتَهُ الْكِبَارَ عَنْ سَبَبِ الْإِجازَةِ الرَّسْمِيَّةِ قَائِلًا: لِماذا لَمْ نَذْهَبْ إِلَى الْمَدْرَسَةِ الْيَوْمَ؟ راشِدُ : الْيَوْمَ يُصَادِفُ رَأْسَ السَّنَةِ الْهِجْرِيَّةِ يا أَحْمَدُ، وَهَذِهِ الْمُناسَبَةُ تُذَكَّرُنَا بِهِجْرَةِ الرَّسُولِ مِنْ مَكَّةَ الْمُكَرَّمَةَ
إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ.
سَيْفُ: تَعَالَوْا نَذْهَبْ إِلى أَبِي يُحَدِّثْنَا عَنِ الْهِجْرَةِ النَّبَوِيَّةِ. راشد : إِنَّهُ شَيْءٌ جَمِيلٌ أَنْ يُحَدِّثَنَا أَبِي عَنْ هَذَا الْحَدَثِ فِي السّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ، أُريدُ أَنْ أُقَدِّمَ كَلِمَةً غَدًا فِي الْإِدَاعَةِ
الْمَدْرَسِيَّةِ عَنِ الْهِجْرَةِ النَّبَوِيَّةِ الْمُبارَكَةِ.
أَحْمَدُ : حَدَّثنا يا أَبي عَنْ هِجْرَةِ الرّسولِ وَأَصْحَابِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ.
الْأَبُ : إِنَّ رِسالَةَ الْإِسْلامِ الَّتي جاءَ بِها مُحَمَّدٌ لا قو بِلَتْ بِالرَّفْضِ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَلَمْ يُؤْمِنْ بِرِسَالَتِهِ إِلَّا الْقَلِيلُ مِنْهُمْ، فَكانَ رَفْضُهُمْ لِلْإِسْلامِ سَبَبًا في تَعْذِيبِهِمْ لِمَنْ آمَنَ، وَمَنْعِهِمْ مِنْ مُمَارَسَةِ شَعَائِرِهِمُ الدِّينِيَّةِ، وَإِجْبَارِهِمْ عَلى تَرْك دينِهِمْ، فَأَذِنَ لَهُمْ بِالْهِجْرَةِ إِلى الْمَدِينَةِ الْمُنَوَّرَةِ قَائِلًا: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ – قَدْ جَعَلَ لَكُمْ إِخْوَانًا وَدَارًا تَأْمَنُونَ بِهَا، بَعْدَ عَقْدِهِ اتَّفَاقًا مَعَ زُعَماءِ الْمَدِينَةِ لِاسْتِقْبَالِهِ وَصَحَابَتِهِ فِي الْمَدِينَةِ

وَحِمَايَتِهِمْ مِنْ أَذِى قُرَيْشٍ فَخَرَجوا مُهاجِرِينَ طَاعَةً لِلَّهِ تَعَالَى، وَفِرارًا بِدينِهِمْ.
راشد : متى هاجَرَ الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم يا أَبي؟
الْأَبُ : في شَهْرِ رَبيع الْأَوَّلِ يا راشِدُ
أَحْمَدُ: وَماذَا فَعَلَتْ قُرَيْشُ يَا أَبي؟
الْأَبُ : حاوَلَتْ قُرَيْشُ مَنْعَهُمْ مِنَ الْهِجْرَةِ، وَأَثَارَتِ الْمُشْكِلاتِ إِمَا بِسَلْبٍ الْأَمْوالِ، أَوْ بِحَجْزِ الزَّوْجَاتِ وَالْأَطْفالِ، أَوْ بِالتَّهْدِيدِ، لَكِنَّ
الصحابة الكرام رضي اللع عنهم كانوا عَلَى اسْتِعْدادِ لا حدود لِيَفْتَدوا دينَهُمْ بِكُلِّ مَا يَمْلِكُونَ.
لَهُ

-علل: أختيار- الرسول- المدينة ليهاجر إليها ؟

 

أوائل المهاجرين إلى الْمَدِينَةِ
مِنْ أوائلِ الَّذِينَ هَاجَرُوا إِلَى الْمَدِينَةِ.

أبو سَلَمَةَ أَوَّلُ مَنْ هَاجَرَ إِلى الْمَدِينَةِ وَزَوْجَتُهُ. مَنَعَتْ قُرَيْشُ أَمْ سَلَمَةَ وَطِفْلَها مِنَ الْهِجْرَةِ مَعَ زَوْجِهَا، وَأَخَذوا ابْنَهَا رَهِينَةً، وَمَضى عامٌ قَبْلَ أَنْ تَتَمَكَّنَ مِنِ اسْتِرْجَاعِ ابْنِهَا
وَاللحاقِ بِزَوْجِها.
صُهَيْبُ الرّومِيُّ الذي حينما أرادَ الْهِجْرَةَ مَنَعَتْهُ قُرَيْشُ مِنَ الْهِجْرَةِ مَعَ مَالِهِ، فَقالَ لَهُمْ: أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلْتُ لَكُمْ مالي أَتُخَلُّونَ سَبيلي؟ قالوا: نَعَمْ قالَ: فَإِنِّي جَعَلْتُ لَكُمْ مالي. وَدَلَّهُمْ عَلَى مَكانِهِ وَهَاجَرَ ، سَمِعَ بِذَلِكَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: رَبِحَ الْبَيْعُ يَا صُهَيْبُ، رَبِحَ الْبَيْعُ».

أَقْرَأْ وَاقْتَدي:

بِأَعْمالِ الصَّحابَةِ التي قاموا بها في الهِجْرَةِ.

الصحابة .
أم سلمة
صهيب الرومي
الْقِيمُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ أَعْمَالِهِمْ: ضحى بماله والتوكل على الله

كَيْفِيَّةُ الْإِفَادَةِ مِنْهَا فِي الْحَيَاةِ
حسن الظن بالله، بذل المال في سبيل نيل رضا الله تعالى ولنفع الناس، والتوكل على الله

ابحث عن الايه التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم عند خروجه من بيتة قبل الهجره مع تفسيرها وذكر العبره منها

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى