الصف السابععلوم الصف السابعالفصل الأول

حل درس البروتونات والنيترونات والإلكترونات كيف تختلف الذرات نموذج ثاني العلوم المتكاملة الصف السابع

حل درس البروتونات والنيترونات والإلكترونات كيف تختلف الذرات نموذج ثاني العلوم المتكاملة الصف السابع

الأيونات – اكتساب إلكترونات أو فقدانها

ما الذي يحدث لذرة متعادلة إذا اكتسبت إلكترونات أو فقدتها؟ نذكر أن الذرة المعادلة ليس لها شحنة، ذلك لأنها تضم عددين متساويين من البروتونات موجبة الشحنة والإلكترونات سالبة الشحنة. عند إضافة الإلكترونات أو إزالتها من الذرة، تصبح هذه الذرة أيونا، والأيون ذرة لم نعد متبادلة لأنها اكتسبت إلكترونات أو فقدنها. قد يكون الأبون موجب الشحنة أو سالب الشحنة بناء على ما إذا كان قد فقد إلكترونات أم اكتسبها

أيونات موجبة

عندما تنشد الذرة المتعادلة إلكترونا واحدا أو أكثر، بصبح عدد البروتونات | فيها أكبر من عدد الإلكترونات، ونتيجة لذلك. تصبح موجبة الشحنة، وبطلق على الذرة موجبة الشحنة اسم الأيون الموجب. بمثل الأيون الموجب برمز – العنصر منبوعا بعلامة موجب فوقية (+). على سبيل المثال،  كيف تصبح ذرة الصوديوم (Na) أيون صوديوم موجبا (*Na).

أيونات سالبة

عندما تكتسب الذرة المعادلة إلكترونا واحدا أو أكثر، تصبح الإلكترونات فيها أكثر من البروتونات، ونتيجة لذلك، تصبح سالبة الشحنة، ويطلق على الذرة سالبة الشحنة اسم الأيون السالب. يمثل الأيون السالب برمز العنصر منبوغا بعلامة سالب فوقية (-). يبين الشكل 16 كيف تصبح ذرة الفلور (۴) أيون فلوريد (-F)

مراجعة المفاهيم الرئيسية
كيف تتغير ذرة متعادلة عندما يتغير فيها عدد البروتونات أو الإلكترونات أو النيوترونات؟
تغير عدد الإلكترونات تصبح ایون.
تغير عدد النيوترونات تصبح نظير.
تغير عدد البروتونات تصبح عنصر جديد

البروتون شحنة موجبة والإلكترون شحنة سالبة. أما النيوتون فهو متعادل الشحنة. حتى تكون الله متعادلة، يجب أن تلغي الشحنات الموجبة الشحنات السالبة. إذا لم تلغ الشحنات بعضها، فالذرة ستكون مشحونة، وتعرف في هذه الحالة بالأيون.

أسئلة سريعة

A- ما المقصود بالذرة المتعادلة؟

B- كيف يمكن الحصول على إيون موجب لعنصر؟

c- ما الفرق بين الأيون السالب والموجب؟

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى