الصف التاسعلغة عربيةالفصل الأول

حل درس كيف تصبح رائد أعمال في التربية الأخلاقية الصف التاسع الفصل الأول

حل درس كيف تصبح رائد أعمال في التربية الأخلاقية الصف التاسع الفصل الأول

هدف الدرس
في هذا الدرس يكتسب الطلبة استيعابا لمفاهيم اقتصادية أكثر تعقيدا، مثل الاستثمار في عالم الأعمال، وبالتحديد إقامة مشروع ناشيء يترافق ذلك مع ادراكهم للقيم الأخلاقية التي تنطوي عليها الأعمال التجارية.

المواد المطلوبة
حاسوب متصل بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت)

نواتج التعلم
اتخاذ قرارات مدروسة خلال تنفيذ مشروع ما متعلقة بكل من الميزانية والادخار والاستثمار والاقتراض.
تطوير مهاراتهم في إدارة وتنظيم المشاريع من خلال تقديم خطة لـ عمل تجاري واتخاذ قرارات مالية على أساس مدى تكيف هذا العمل التجاري
مع الضغوط الاقتصادية.
تقديم أدلة على أنهم تصرفوا بمسؤولية عند استخدامهم المال، بحصر إنفاقهم ضمن حدود الميزانية على سبيل المثال.

النشاط 1 ( 5 دقائق )
ابدأ بتذكير الطلبة بأن المرء يجب أن يتحلى بقدر من قوة الشخصية ليكون رائد أعمال يواجه قادة الأعمال التجارية العديد من التحديات ويجب أن يكونوا قادرين على التصدي لها.
اطلب من الطلبة التفكير في السمات التي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال. يمكن للطلبة إضافة أفكارهم إلى الخريطة الذهنية في كتبهم . اطلب من الطلبة مشاركة إجاباتهم. يمكنك إضافة أفضل الإجابات إلى الخريطة الذهنية المرسومة على اللوح.

1. أضف السمات إلى الخريطة الذهنية التالية.
كما تعلم، يتحلى رواد الأعمال بعدد من السمات التي تجعلهم ناجحين. افترض أنك ستنشئ عملاً جديدًا خاصا بك. ما السعات التي يجب أن تتحلى بها؟

إجابات مقترحة
المجازفة الثقة بالنفس القدرة على تحمل المسؤولية المالية النزاهة الأخلاقية التطلع إلى الابتكار العقل المبدع المرونة التحلي بسلوك عقلاني إيجابي.
أكد على أن رؤاد الأعمال الناجحين يواجهون أيضًا تحديات شغل مقطع الفيديو الخاص برجل
الأعمال ‘جاك ما للطلبة على الموقع التالي: http://bit.ly/29hirKN

أجب عن أي أسئلة يطرحها الطلبة.
اعقد مناقشة حول الأسئلة الواردة في كتاب الطالب
تمثل هذه الأسئلة أفكارًا مستقاة من مقطع الفيديو ينبغي أن يُظهر الطلبة فهمهم للسمات التي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال من خلال دمج مفاهيم الفصل السابق والفصل الحالي. المفاهيم المهمة المقدمة في مقطع الفيديو هي: القدرة على مواجهة الصعوبات القيادة المسؤولية الاجتماعية والمسؤولية المالية.
يُعبّر رجل الأعمال جاك ما عن رأيه في تغيير العالم، ويعتبر أن تغيير العالم عبارة عن عملية تبدأ بتغيير الذات. هذا هو مفهوم المسؤولية الفردية الاجتماعية.

ستجعلك هذه السمات رائد أعمال مرنا. ومع ذلك، فستواجه تحديات شاهد مقطع فيديو قدمه جاك ما حول صعوبة أن يصبح الشخص رائد أعمال.
ناقش السؤالين التاليين:

أ. ما سمات روّاد الأعمال المهمة التي ذكرها جاك ما في مقطع الفيديو هذا؟
ب. ما المفهوم المهم الذي اقترحه جاك ما المتعلق بتغيير العالم؟

2. اقرأ المقال التالي عن جاك ما وأكمل المهام التي تليه.

علي بابا وقطاع البيع بالتجزئة
“ما يون” المعروف أيضًا باسم “جاك ما”، هو رجل أعمال صيني ورائد أعمال في مجال التكنولوجيا الملياردير المشهور بإخفاقاته المتكررة قبل إحرازه النجاح، نال شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة تشيونغ كونغ بعد تخرجه لم يتمكن من العثور على وظيفة ثابتة، فقرّر أن يعمل مدرسًا لمادة اللغة الإنجليزية في جامعة محلية في الصين، مما مهد له العمل في حقل الترجمة في وقت لاحق.

في العام 1995 اكتشف “جاك ما” أنّ العالم بات يستخدم الإنترنت الذي لم يكن متوفرا في الصين آنذاك. ورأى في ذلك فرصة لأعمال تجارية ناشئة في الصين. فقرر أن يطلق موقعا يتضمن قائمة بالمنتجات والشركات الصينية أطلق على الموقع اسم “صفحة الصين” وقد وصلت المواقع الإلكترونية تلك إلى الكثير من الناس والمؤسسات، لا سيما الشركات التي كانت مهتمة بالاستثمار في الصين تلقى “جاك ما” الكثير من عروض الشراكة، لكنه قرّر في النهاية أن يدخل في شراكة مع الحكومة الصينية شراكته مع الحكومة لم تؤتِ ثمارها، فشركاؤه الجدد وضعوا قيودًا على أفكاره ومقترحاته الرائدة فقرّر بيع حصته. وبدأ العمل على إنشاء منصة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت أطلق عليها اسم “علي بابا”، فحصلت على استثمار بقيمة مليار دولار من موقع “ياهو” الذي آمن بنجاح مشروعه. في البداية، تمكن “جاك ما” من تأسيس الشركة بفضل إقناعه مجموعة من أصدقائه وأسرته بالاستثمار معه في فكرته التي كانت تهدف إلى إعطاء مفهموم جديد للتجارة. لم تؤمن الحكومة الصينية بإمكانية نجاح الفكرة، عندما تم اقترحها عبر موقع “صفحة الصين” لكن “جاك” كان عازما على تحقيق رؤيته! تعادل قيمة موقع علي بابا مبلغ 200 مليار دولار وهو يشكل تهديدا لشركة وول مارت أكبر متجر غير إلكتروني” للبيع بالتجزئة” في العالم. وينشأ هذا التهديد من حقيقة أن الزبائن لم يعودوا بحاجة للذهاب إلى متاجر مثل “وول مارت” لشراء حاجاتهم. فقد أصبح بإمكانهم شراؤها عبر الإنترنت

أ. ما الدرس الذي يمكن استخلاصه من خلال قصة “جاك ما؟
ب. ما السمات المشتركة بين جاك ما وإيلون ماسك؟ وما أوجه الاختلاف بينهما؟

3. اِقرأ المقال التالي عن نماذج الأعمال التجارية وأكمِل التي تليه:

يمكن أن تختار الشركات الناشئة من عدة نماذج أعمال تجارية مختلفة

شركة ناشئة
يشكل تأسيس شركة ناشئة تحديًا كبيرًا فالأمر يتطلب مزيجاً معيناً واستثنائيًا في (الحقيقة من الإبداع والقيادة والرؤيا والتصميم

توصف الشركات الناشئة بأنها تبدأ صغيرة ولديها إمكانية التوسع وبعبارة أخرى بوسعها النمو والتوسع.

من أجل إنشاء شركة ناشئة ناجحة تحتاج إلى توفير ثلاث ركائز أساسية على النحو التالي:
• إستراتيجية عمل ابتكارية
• إستراتيجية تنفيذية متماسكة لتطبيق إستراتيجية العمل التجاري
• إستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات (أو (IT) لدعم العمل التجاري وإستراتيجية العمليات
لا تعد هذه عملية بسيطة. فكر فيها باعتبارها مثلث عمل تجاري يجب أن يتوافق لتأسيس شركة ناجحة.
و ا تحدد فكرة عمل تجاري، يجب أن تطرح على نفسك عدة أسئلة. ما العمل التجاري الذي تشترك فيه؟ هل هو الإعلانات أم الأعمال المالية أم البيع بالتجزئة، وما إلى ذلك؟
بعد تحديد العمل التجاري الذي تشترك فيه تحتاج إلى تحديد مصدر الإيراد لديك والعمليات المتوافقة التي تقود دفة هذا الإيراد. كما أن عليك أيضًا التفكير في تكاليف إنشاء شركتك وتشغيلها. تكاليف الإعداد للإنتاج تُعرف أيضًا باسم تكاليف رأس المال». أما تكاليف تشغيل شركتك فتُعرف أيضًا باسم التكاليف العملياتية»، وهي تتضمن رواتب الموظفين ونفقات المرافق، مثل التدفئة والكهرباء. لنأخذ شركة اكس واي زاد، متجر بيع خياليا، كمثال

إجابات مقترحة

الفكرة: تطبيق مزامنة بين المعلم والطالب
التحفيز: أصبح التدريس الخصوصي عملاً تجارياً عصرياً يشهد نموا متزايدًا ويُشكّل دخلا جيدًا للمدرسين الذين يعتمدون عادة على الدخل المتوسط. يهدف تطبيق التدريس الخصوصي إلى زيادة فرص المدرسين في الوصول إلى المزيد من الطلبة، وأيضًا زيادة فرصة الطلبة في إيجاد مدرسين أكفاء بأسعار معقولة.
استراتيجية الأعمال: يتخصص التطبيق في مجال التدريس الخصوصي لطلبة المدارس والجامعات، ويريح . عائدات من العمولات على المعاملات.
العمليات: يتضمن ذلك مقاربات عديدة، ولكن بصورة أساسية، التسويق في المجالات الوثيقة الصلة بطلبة المدارس والجامعات لتنزيل التطبيق، وللمعلمين للتسجيل باستخدام التطبيق. يتلقى التطبيق المزامنة، ويرسل بريدًا إلكترونيا ورسالة نصية إلى المعلم الذي يتم إبلاغه بموقع الطالب عن طريق المزامنة. بعد انتهاء الحلقة يعطي الطالب تقييما للمعلم.

 

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى